اخبار تركياالأخبار

خاص بالغواصات.. الرئيس أردوغان يكشف عن مشروع تركي جديد بالصناعات الدفاعية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن تركيا ستعمل على تصنيع غواصات متطورة بقدرات محلية، اعتبارا من العام 2022، وذلك بمعدل غواصة سنويا، لافتا إلى أن تركيا إحدى 10 دول تصمم وتصنع سفنها الحربية.

 

كلام أردوغان جاء في كلمة له خلال مشاركته في فعاليات تدشين فرقاطة عسكرية جديدة محلية الصنع، في ولاية إسطنبول التركية.

 

وأضاف أردوغان أنه سنقوم بتشغيل غواصاتنا الستة الجديدة في عام 2022، بمعدل واحدة كل عام، بدءا من غواصة (بيري ريس)، حيث اكتسبنا مهارات مهمة في تكنولوجيا تصنيع الغواصات.

 

وتابع أن مشاريع تركيا في الصناعات الدفاعية ناهز الـ700 مقابل 62 مشروعا فقط تم إنجازهم في 2002.

 

وشدد أردوغان أن تركيا مضطرة للتمتع بأقصى درجات قوة الردع في سبيل ضمان أمنها القومي والدفاع عن حقوق أصدقائها.

 

وذكّر أردوغان بالحظر الذي واجهته تركيا عقب إطلاق “عملية السلام” شمالي قبرص التركية، قائلاً: أن نكون أقوياء عسكريا واقتصاديا ودبلوماسيا ضرورة وليس خيارا.

 

ولفت إلى أنه لأول مرة سنضم النسخة البحرية من نظام الدفاع الجوي منخفض الارتفاع (غوك دنيز) مع (فرقاطة إسطنبول) إلى عتاد قواتنا المسلحة.

 

كما أشار أردوغان إلى أن تركيا بين أول 3-4 دول عالميا في إنتاج الطائرات المسيرة بأنواعها.

 

وفي عام 2004 أطلقت تركيا، مشروع “ميلغم” بهدف بناء سفن حربية محلية الصنع.

 

ويتكون المشروع من ثماني سفن حربية محلية الصنع، تم الانتهاء من بناء أربع من طراز “كورفيت” في إطار هذا المشروع، حيث بدأت الأعمال لبناء السفينة الخامسة فرقاطة إسطنبول.

 

وتولي تركيا أهمية كبيرة لتطوير صناعاتها الدفاعية، خاصة في المجال البحري، حيث أطلقت في 2019، غواصة “بيري ريّس” في إطار مشروع بناء غواصات ذات نظام دفع مستقل بإمكانات محلية، وذلك من أجل تعزيز أمنها القومي في البحار.

 

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى