اخبار تركياالأخبار

الرئيس أردوغان لكندا: لسنا بحاجة لسلاحكم نحن قادرون على صناعة أسلحتنا بأنفسنا

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، موقف كندا، دون أن يسمّها، بمنع تصدير المنتجات الدفاعية إلى تركيا، مؤكدا أن تركيا أصبحت في موقع يمكنّها من الاعتماد على نفسها في مجال الصناعات الدفاعية.

 

كلام أردوغان جاء في كلمة له خلال مشاركته في فعاليات تدشين فرقاطة عسكرية جديدة محلية الصنع، في ولاية إسطنبول التركية.

 

وأشاد أردوغان بالنجاح الذي حققته المسيرات التركية في حرب استعادة إقليم “قره باغ” الأذري، مشيرا إلى أنها غيرت مسار الحروب في كل مكان دخلت إليه.

 

ولفت إلى تزايد الاهتمام العالمي بمنتجات الدفاع التركية، موضحاً أن تركيا أصبحت في موقع يمكّنها من التغلب على جميع التحديات التي يفرضها الموردون العالميون وعمليات الحظر الضمنية والصريحة التي تفرضها سلطاتهم.

 

وانتقد أردوغان موقف كندا “دون أن يسمّها” بسبب رفضها تزويد تركيا بأنظمة أسلحة بحجة دعمها للقوات الأذرية خلال معارك “قره باغ”، وأردف قائلاً: للأسف، لقد طلبنا تزويدنا بكاميرات عسكرية، نريد كاميرات، لم يعطوننا، لماذا؟.. لأننا نقاتل ضد أرمينيا، أليس من المفترض أننا معاً في الـ(ناتو).

 

وأرفد أن أرمينيا تهاجم أصدقائنا وأقاربنا، وبالتالي يتعين علينا دعمهم.. لكننا بفضل الله قد وصلنا إلى وضع يمكّننا من إنتاج أسلحتنا بأنفسنا.

 

يشار إلى أنه في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت الحكومة الكندية، تعليق تصاريح الصادرات التكنولوجية إلى تركيا، وسط ادعاءات باستخدامها في الصراع العسكري في إقليم “قره باغ” الأذري المحتل من قبل أرمينيا.

 

وردّ حينها رئيس رئاسة الصناعات الدفاعية في الرئاسة التركية، إسماعيل دمير، على القرار مؤكداً أن الصناعات الدفاعية التركية مستمرة بطريقها دون الالتفات إلى قرارات الحظر.

 

وأضاف دمير أن كاميرات CATS الخاصة بتركيا، سيتم إنتاجها بشكل كبير، وسيتم تثبيتها واستخدامها في الطائرات من دون طيار.

 

وأشار دمير إلى أن شركة (أسيلسان) التركية للصناعات العسكرية الإلكترونية تواصل الجهود لتطوير نموذج أكثر تطوراً.

 

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى