اخبار تركياالأخبار

تركيا تتحضر لإنزال فرقاطة عسكرية جديدة محلية الصنع

تواصل تركيا تطوير صناعاتها الدفاعية بوتيرة متسارعة، خاصة في مجال إنشاء السفن والأسطول البحري العسكري التركي، وذلك من أجل حماية حدودها ومصالحها الوطنية والقومية.

 

وفي هذا الإطار، أعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، الثلاثاء، إطلاق مشروع بناء “فرقاطة إسطنبول” العسكرية الضخمة، وذلك بتقنيات محلية تركية.

 

وأشارت إلى أنه سيتم إنزال الفرقاطة إلى المياه خلال حفل رسمي سيجرى في 23 يناير/كانون الثاني الجاري.

 

ولفتت الرئاسة في بيان، أن فرقاطة إسطنبول تعد جزءا من مشروع (ميلغم) بهدف بناء سفن حربية محلية الصنع.

 

وتمتاز الفرقاطة الجديدة، أنها ستساعد في مهام القوات البحرية والجوية والغواصات، إضافة إلى مهام الحراسة في المياه الإقليمية التركية.

 

كما تمتلك نظام حرب إلكترونية وطني، وأسلحة ورادار وأجهزة استشعار محسّنة بالإضافة إلى أنظمة اتصالات وملاحة.

 

ويبلغ الطول الإجمالي لـ”فرقاطة إسطنبول”، 113 مترا، وعرض 14.4 مترا، ووزن إجمالي يبلغ 3 آلاف طن. ومن المنتظر تسليمها إلى قيادة القوات البحرية في عام 2023.

 

وفي عام 2004 أطلقت تركيا، مشروع “ميلغم” بهدف بناء سفن حربية محلية الصنع.

 

ويتكون المشروع من ثماني سفن حربية محلية الصنع، تم الانتهاء من بناء أربع من طراز كورفيت” في إطار هذا المشروع، حيث بدأت الأعمال لبناء السفينة الخامسة “فرقاطة إسطنبول.

 

وفي تصريحات سابقة له، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا تعمل من أجل إلغاء الاعتماد على الخارج في مجال الصناعات العسكرية مع حلول عام 2023، مضيفاً أن تركيا تتجه إلى إنتاج وتصنيع المزيد من حاملات الطائرات والغواصات، حيث أنها من بين عشرة بلدان تصمم وتصنع سفنها الحربية بنفسها حول العالم.

 

وتولي تركيا أهمية كبيرة لتطوير صناعاتها الدفاعية، خاصة في المجال البحري، حيث أطلقت في 2019، غواصة “بيري ريّس” في إطار مشروع بناء غواصات ذات نظام دفع مستقل بإمكانات محلية، وذلك من أجل تعزيز أمنها القومي في البحار.

 

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى