اخبار تركياالأخبار

الرئيس أردوغان: نهدف إلى إنتاج 100 طن من الذهب سنويا

قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن بلاده تهدف إلى زيادة إنتاج الذهب إلى 100 طن سنويًا في غضون 5 أعوام.

 

جاء ذلك في كلمة، الاثنين، عقب اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أشار فيها أردوغان إلى أن تركيا تأثرت سلبًا بعام 2020 بسبب المشاكل التي أثرت على البلد والعالم بأسره والكوارث الطبيعية.

 

ولفت إلى أن تركيا أنهت الربع الأول من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 4.5 بالمئة نظرا لتأخر وصول فيروس كورونا إليها بفضل التدابير المتخذة والإجراءات الاقتصادية.

 

وبيّن أن الانكماش في الاقتصاد بسبب كورونا في الربع الثاني سجل مستوى منخفضا بالمقارنة مع بقية الدول بواقع 9.9 بالمئة، لافتًا إلى أن الاقتصاد عاد للانتعاش بسرعة من خلال الخطوات التي اتخذت لعودة الحياة إلى طبيعتها ابتداءً من يونيو/ حزيران 2020.

 

وأكد أن الإنتاج الصناعي في الربع الثالث سجل زيادة بنسبة 30 بالمئة مقارنة بالربع الثاني، وحجم المبيعات بالمفرق 25 بالمئة.

 

وأوضح أن تركيا باتت من بين أسرع الاقتصادات نموًا في العالم بفضل نسبة النمو التي بلغت 6.7 بالمئة خلال الربع الثالث من العام الفائت، مؤكدًا أن الاقتصاد دخل في الربع الرابع بشكل جيد ايضًا.

 

وأردف: رغم الانكماش الكبير في أسواق التصدير لدينا بسبب الوباء، إلا أننا أنهينا العام الفائت بشكل جيد من ناحية التصدير، وحجم صادراتنا بلغ 169.5 مليار دولار (لعام 2020) متجاوز الهدف المحدد سابقًا بنحو 4 مليارات دولار، وواثق أننا سنتجاوز هدف النمو المحدد بنسبة 0.3 بالمئة لعام 2020 لأن الأرقام لم تنشر بعد.

 

وأعرب عن ثقته بأن 2021 سيكون عامًا يزداد فيه الاستثمار والإنتاج والتوظيف والتصدير وتتحقق فيه تنمية مستدامة، مضيفًا: إننا في طور التحضير لقفزات كبيرة ستعوض الخسائر من خلال تعزيز مناخ الثقة والاستقرار، وأولوياتنا في العام الجديد تتمثل باستقرار الأسعار، وإصلاحات نعمل عليها منذ مدة.

 

وقال: نهدف إلى زيادة إنتاج الذهب الذي يعد على رأس المنتجات ذات القيمة المضافة الأعلى، إلى 100 طن سنويا في غضون السنوات الخمس المقبلة.

 

كما أكد أنهم يهدفون إلى توفير (طاقة عبر تقليل الاستخدام) تعادل 24 مليار طن من النفط من خلال خطة العمل الوطنية لكفاءة الطاقة التي أطلقتها الحكومة قبل عامين.

 

 

المصدر: turk-now

زر الذهاب إلى الأعلى