اخبار تركياالأخبار

أردوغان يرفع دعوى قضائية ضد زعيم المعارضة التركي العلماني

رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، دعوى قضائية ضد زعيم المعارضة، رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار أوغلو.

 

وقدم محامي أردوغان، حسين آيدن، طلب رفع الدعوى ضد “كيليتشدار أوغلو” الذي أقدم الأحد، خلال كلمة له بمناسبة يوم الصحفيين العاملين في تركيا، على وصف أردوغان بالرئيس المزعوم.

 

وطالبت الدعوى، التي قدمت إلى محكمة أنقرة المدنية الابتدائية، بتعويضات مالية لصالح أردوغان تصل قيمتها إلى مليون ليرة تركية.

 

وجاء في الالتماس الذي قدمه المحامي آيدن أن كلام كمال كيليتشدار أوغلو يتعرض للحقوق الشخصية للرئيس أردوغان وشرفه وكرامته، وذلك بسبب المزاعم والاتهامات غير العادلة التي لا أساس لها من الصحة، والتي ساقها ضد الرئيس أردوغان.

 

وأضاف الالتماس أن كيليتشدار أوغلو، أدلى بتصريحات تجرّمه بتهمة (إهانة الرئيس) المنصوص عليها في المادة 299 من قانون العقوبات التركي.

 

وتأتي الدعوة القضائية هذه بعد سيل من الاتهامات التي ساقها كيليتشدار أوغلو بحق أردوغان في كلمته يوم أمس الأحد، في مقر حزبه، في العاصمة أنقرة.

 

وزعم كيليتشدار أوغلو في كلمته أنه “كيف لما يسمى بالرئيس أن يقول أنا لا أقرأ تلك الصحيفة، لا تشتروها ولا تقرأوها، أليس هذا وصاية وأسلوب ضغط على وسائل الإعلام؟”، وذلك في إشارة منه إلى صحيفة “سوزجو” التي اعتبرت اعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا أحد كوارث عام 2020.

ولم يصدر أي تصريح أو تعقيب من قبل كيليتشدار أوغلو أو حزب الشعب الجمهوري المعارض حتى الآن حول هذه القضية.

 

يذكر أنه سبق للرئيس أردوغان أن رفع دعاوى قضائية عدة مرات بحق كيليتشدار أوغلو، حكم له فيها بتعويضات مالية كبيرة.

 

يشار إلى أنه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعوى قضائية ضد كيليتشدار أوغلو، وذلك على خلفية اتهامات باطلة وجهها الأخير ضد أردوغان، تتعلق بمزاعم حول ”التعاون مع تنظيم غولن” الإرهابي المسؤول عن المحاولة الانقلابية الفاشلة في العام 2016، وغيرها من الاتهامات الباطلة.

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى