أخبار عالميةاخبار تركياالأخبار

إنتاج درامي تاريخي ضخم بين تركيا وباكستان

أعلنت باكستان، اليوم الجمعة، عزمها احتضان مشروع إنتاج مسلسل تاريخي مشترك مع تركيا، يحمل اسم “تورك لا لا”، بالتزامن مع التحضيرات التي تجري في الجزائر لإنتاج عمل تاريخي تركي ضخم هناك.

 

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء الباكستانية، أن رئيس الوزراء عمران خان، استقبل وفدا تركيا من مجلس إدارة مؤسسة “تكدان للأفلام”، برئاسة كمال تكدان، في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

 

وأشار البيان إلى أن عمران خان والوفد التركي تبادلا الآراء حول تنفيذ مشروع مسلسل تاريخي مشترك باسم (تورك لالا)، والذي يشير إلى دور المسلمين في شبه القارة الهندية إبان حروب البلقان.

 

وأضاف أن عمران خان أشاد بمسلسل قيامة أرطغرل التركي الذي يحظى بشعبية كبيرة جداً في باكستان، مهنئاً الوفد الفني الزائر على إنتاجهم الدرامي الكبير.

 

وذكر البيان أن عمران خان أشار إلى أن فئة الشباب لا يملكون معلومات كافية عن فترة حكم المسلمين لشبه القارة الهندية التي تعتبر عصراً ذهبياً في المنطقة، مقترحا إنتاج المزيد من المسلسلات والأفلام التي تتناول فترة حكم المسلمين في شبه القارة الهندية وفي مقدمتها الدولة البابورية.

 

من جهته، أوضح وزير الدولة لشؤون الولايات الباكستاني، شهريار أفريدي، الذي شارك في الاجتماع، أن “كلمة (تورك لا لا) تعني (الأخ التركي الكبير) والتي كانت تطلق على (عبد الرحمن بيشاويري) الذي عمل ضمن طاقم أول المراسلين في وكالة الأناضول، وشغل منصب أول سفير تركي في كابول، ولعب دوراً مهماً في (حركة الخلافة)، وساهم في معركة جناق قلعة، وحرب الاستقلال التركية”، حسب البيان.

 

وتوصف العلاقات التركية الباكستانية، بالمتطورة والمتينة على مختلف الأصعدة، واكتسبت خلال الأعوام الأخيرة بعدا جديدا، بعد أن زادت التبادلات التجارية والاتفاقات المبرمة بين الجانبين في مجال الصناعات الدفاعية.

 

ومطلع كانون الأول/ديسمبر الماضي 2020، أكد رئيس وزراء باكستان عمران خان، أن المسلسلات التركية التي تُبث في باكستان هدفها تثقيف الشعب وخاصة فئة الشباب.

 

وقال خان في لقاء متلفز مع إحدى القنوات المحلية، إن “المسلسلات التركية تُبث في باكستان لتثقيف الشعب وتقديم نماذج قدوة حسنة له وخاصة للشباب”.

 

وأضاف خان أن باكستان ستحاول إنتاج مسلسلات على غرار تلك التي تنتجها تركيا، مثل (يونس إمره) و(قيامة أرطغرل).

 

وأمس الخميس، وَقع اختيار صنّاع الدراما في تركيا، على الجزائر لتكون مسرحا لتصوير بعض الأحداث من مسلسل تاريخي ضخم، يتناول شخصية القائد العثماني، خير الدين بربروس باشا، قريبًا.

 

وتحدثت السفيرة الترية في الجزائر، ماهينور كوكتاش، في لقاء متلفز على إحدى القنوات الجزائرية، عن مباحثات جارية مع الجانب الجزائري لتصوير أجزاء من مسلسل “بربروس” في الجزائر، التي كانت محطة مهمة في حياة القائد العثماني.

 

وقالت كوكتاش، إن تركيا والجزائر لديهما موروثا ثقافيا تاريخيا قديما يجب تثمينه من خلال أعمال سينمائية مشتركة.

 

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى