أخبار عالميةاخبار تركياالأخبار

صدام عسكري بين تركيا واليونان ودولة عربية تدخل على الخط

شهدت منطقة شرق المتوسط خلال الساعات الماضية صدامًا عسكريًا بين تركيا واليونان وسط مخاوف من نشوب حرب مدمرة في المنطقة.

 

وذكرت تقارير إعلامية يونانية، أمس الجمعة، أن سفينة يونانية وأخرى تركية اصطدمتا ببعضهما البعض في جنوب شرق بحر إيجة، ونقل موقع “غريك ريبورتر” عن مصادر دفاعية يونانية إن الحادث شمل سفينتين لخفر السواحل، ووقع قبالة جزيرة إيميا اليونانية في جنوب شرق بحر إيجه، الأربعاء.

 

وزعمت المصادر أن الحادث الذي وقع في المياه الإقليمية اليونانية، أسفر عن وقوع أضرار في القارب اليوناني السريع بحسب موقع الدرر الشامية.

 

وفي سياق متصل أصدرت تركيا تحذيرًا ملاحيًا جديدًا لإجراء مناورات عسكرية في أجزاء من شمال شرق بحر إيجه.

 

وذكرت صحيفة “إيكاثيميريني” اليونانية، أن الإخطار الملاحي الذي أصدرته تركيا، يشمل منطقة شرق جبل آثوس في شبه جزيرة هالكيديكي، والمتنازع عليها مع اليونان.

 

السعودية على خط الأزمة

 

ويأتي هذا عقب دخول السعودية على خط الأزمة والإعلان عن اجراء مناورات عسكرية مشتركة مع اليونان في جزيرة كريت شرق المتوسط.

 

وذكر موقع “e-Today.GR” اليوناني أن مقاتلات “أف15” السعودية ستصل قاعدة سودا البحرية في جزيرة كريت بأوامر من ولي العهد السعوي محمد بن سلمان، للمشاركة في تدرييات مشتركة مع اليونان.

 

وأشار الموقع إلى أن المناورات المشتركة بين السعودية واليونان، تأتي في ظل الموقف التركي في شرق البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة.

 

وتمتلك السعودية ثالث أكبر أسطول من مقاتلات “أف15” بعد الولايات المتحدة واليابان، كما أن المقاتلة الأمريكية ذات المحركين، تعد “العمود الفقري” لقواتها الجوية.

 

وتشهد منطقة البحر الأبيض المتوسط توترًا كبيرًا بين اليونان وتركيا بسبب خلافات حول الحدود البحرية وعمليات التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.

 

وسبق أن أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده لن تقدم أي تنازل في الدفاع عن مصالحها المرتبطة بالغاز في شرق المتوسط.

 

وقال أردوغان إن تركيا ستأخذ ما هو حقها من البحر الأسود وبحر إيجه والمتوسط لن نقدم أي تنازل إطلاقا على ما يخصنا. وأضاف: لذلك نحن مصممون على القيام بكل ما يلزم على الصعيد السياسي والاقتصادي والعسكري.

 

 

المصدر: arab-turkey

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى