اخبار تركياالأخبار

تركيا ترسل طائرة طبية لنقل عالم تركي من الولايات المتحدة

أرسلت تركيا طائرة إسعاف طبية خاصة لإعادة العالم التركي إلهان باشغوز من الولايات المتحدة إلى بلاده لتلقي العلاج.

 

وأفادت القنصلية التركية في شيكاغو، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن” بأن العالم التركي يعيش في بلومنغتون إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1965.

 

وذكرت أن العالم التركي طال شوقه لزيارة بلاده بعد معاناته مع المرض لوقت طويل، وطلب من المسؤولين هناك مواصلة علاجه في تركيا.

 

وقالت: وعليه أرسلت وزارة الصحة بعد إبلاغ السلطات المعنية لدى القنصلية العامة في شيكاغو، طائرة طبية خاصة لنقل باشغوز البالغ من العمر 99 عامًا من الولايات المتحدة إلى تركيا.

 

وبعد استكمال الإجراءات المطلوبة تحركت الطائرة من هناك في تمام الساعة العاشرة بتوقيت تركيا، ووصلت حوالي الساعة 11.10 صباح اليوم.

 

وولد إلهان باشغوز في عام 1921 في مدينة سيفاس التركية، وتوجه إلى الولايات المتحدة عام 1960 بمنحة من مؤسسة فورد، بعد إنهائه الخدمة العسكرية.

 

حاضر العالم أولاً في جامعة كاليفورنيا ثم في جامعة إنديانا في بلومنغتون وبيركلي، وبعد تقاعده أعطى محاضرات في جامعات عدة في تركيا منها جامعة بيلكنت وفان ويوزونجو يل وغيرها.

 

وأجرى العالم أبحاثا كثيرة حول الفولكلور والثقافة التركية، و ألف كتبًا عديدة، ويعرف أنه “أهم عالم شعبي تركي” في هذا المجال.

 

كما عمل محاضرًا في قسم لغات الأورال الألتية في جامعة إنديانا وفي عام 1981، كما تولى منصب مدير لبرنامج الأبحاث التركية بجامعة إنديانا.

 

كما تم تعيينه عضوًا فخريًا في جمعية الفولكلور الأمريكية، وتقاعد من جامعة إنديانا عام 1987.

 

في عام 1998 عاد إلى تركيا، و ألقى محاضراته في الأدب التركي لمدة ثلاث سنوات في جامعتي بيلكنت  وفان.

 

حاز إلهان باشغوز على جائزة الشرف لنصر الدين هوجا عام 1996، وجائزة الخدمة المتميزة لوزارة الثقافة عام 1997، وجائزة حجي بكتاش ولي للصداقة والسلام عام 2000.

 

 

المصدر: turkeyalaan

زر الذهاب إلى الأعلى