اخبار تركياالأخبار

هيئة الإغاثة الإنسانية التركية تدعم 22 أسرة فلسطينية في لبنان

قدمت “هيئة الإغاثة الإنسانية” التركية  “IHH”، دعما لتأمين دخل 22 أسرة فلسطينية من اللاجئين العاطلين عن العمل في لبنان، ضمن حملة مشتركة لـ22 منظمة تركية.

 

وأفادت الهيئة في بيان، الثلاثاء، بأن اللاجئين الفلسطينيين يعيشون في لبنان داخل 12 مخيما، في ظل الاكتظاظ والبطالة والفقر وضعف البنية التحتية. ويواصلون حياتهم محرومين من عديد الحقوق الاجتماعية.

 

وتواصل هيئة الإغاثة دعم اللاجئين من خلال “مشاريع توفير الدخل”، في إطار حملة لإغاثة المخيمات الفلسطينية في لبنان أطلقتها 22 منظمة تركية غير حكومية.

 

وفي هذا السياق، تبرعت الهيئة بعربات “تك تك” المستخدمة للتنقل داخل المخيمات، إضافة إلى توزيع آلات صنع حلوى “غزل البنات” وإنتاج الفشار و”الفلافل” وتحضير العصائر، على 22 أسرة فلسطينية.

 

ومن بين المستفيدين، الفلسطيني أحمد علي (61 عاما)، القاطن في مخيم “نهر البارد” (شمال)، الذي قال في حديث للأناضول، إن عائلته أُجبرت على الهجرة من سوريا إلى لبنان.

 

وأوضح أن والده هاجر من فلسطين إلى سوريا عام 1948، وأنهم عاشوا هناك حتى بدأت الحرب السورية في 2011، ثم انتقلوا إلى لبنان.

 

وأردف: “ليس من السهل العثور على عمل، لكن الهيئة التركية أتت وتعرفت إلى احتياجاتنا، سأتمكن مع ابني من فتح مطعم صغير لبيع الفلافل بفضل آلة القلي المقدمة من طرفهم”.

 

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أطلقت 22 منظمة تركية، في إسطنبول، حملة لإغاثة المخيمات الفلسطينية في لبنان، عبر مجموعة من المشاريع الرامية إلى تقديم مساعدات أساسية وفي مجال التعليم.

 

ومن أبرز المشاركين في الحملة، جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين “موصياد”، واتحاد نقابات الموظفين، وهيئة الإغاثة الإنسانية، ووقف الديانة التركي، وجمعية حقوق اللاجئين الدولية، وغيرها.

 

ويعيش 174 ألفا و422 لاجئا فلسطينيا، في 12 مخيما و156 تجمعا بمحافظات لبنان، بحسب أحدث إحصاء لإدارة الإحصاء المركزي اللبنانية لعام 2017.

 

وتقدم تركيا بمؤسساتها الخيرية الحكومية كالهلال الأحمر و”تيكا” ومنظمات أخرى غير حكومية، المساعدات الإنسانية على مدار العام، في أكثر من 120 دولة، تشمل مساعدات عاجلة وإغاثية وعمليات إنقاذ ومساعدات صحية وعلاجية.

 

 

المصدر: وكالة الأناضول

زر الذهاب إلى الأعلى