أخبار عالميةالأخبار

مسؤولة روسية تكذّب بوتين وتكشف الأعداد الحقيقية لضحايا فيروس كورونا

كذّبت مسؤولة روسية ادعاءات بوتين حول انخفاض معدل الوفيات بكورونا، كاشفة عن الأعداد الحقيقية للضحايا، حيث فاقت 3 مرات الأرقام الرسمية المعلن عنها.

 

وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا إن العدد الحقيقي لوفيات كورونا يقترب من حاجز  186 ألفاً، وليس 55 ألفاً تم الإبلاغ عنها رسمياً.

 

وأضافت أن الرقم الحقيقي المذكور يجعل روسيا تحتل المرتبة الثالثة عالمياً من حيث عدد الوفيات الناجمة عن الوباء، وفق ما ترجم موقع قناة الحرة.

 

وتأتي تصريحات النائبة الروسية غوليكوفا لتكذب ادعاءات الرئيس فلاديمير بوتين المتكررة بانخفاض معدل الوفيات بسبب الفيروس التاجي، والذي تفاخر بأن روسيا تقوم بعمل “أفضل” في إدارة الأزمة من الدول الغربية.

 

وكانت وكالة الإحصاء الروسية، قالت في وقت سابق من هذا الشهر إن الوفيات الكلية في البلاد  منذ بداية العام وحتى شهر تشرين الثاني المنصرم، ارتفعت بمقدار 229,700 مقارنة بالعام السابق.

 

وأكدت المسؤولة جوليكوفا أن “أكثر من 81 بالمئة من هذه الزيادة في الوفيات خلال هذه الفترة ترجع إلى وباء فيروس كورونا المستجد”.

 

وتواجه روسيا منذ الخريف موجة تفشٍ ثانية لكوفيد-19، وقد رصدت بؤراً للوباء في العاصمة موسكو وفي سان بطرسبورغ، ثاني أكبر مدن البلاد.

 

وباشرت السلطات الروسية بطرح اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد “سبوتنيك 5″، والذي عملت على تطويره مؤخراً، السبت، وفقا لما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

 

لكن على العكس من غالبية المدن الأوروبية الكبرى، لم تفرض العاصمة الروسية إغلاقاً مماثلاً لذلك الذي فرضته في الربيع في بدايات الجائحة وذلك في محاولة لدعم الاقتصاد المتضرر بشدة جراء الجائحة.

 

وأمرت السلطات بخفض عدد الموظفين في المكاتب بمقدار الثلث، وفرضت إلزامية الكمامات في الأماكن العامة وأجبرت الحانات والمطاعم على إغلاق أبوابها عند الساعة 23,00.

 

وأمس الثلاثاء  وصف رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين التفشي المتسارع لكورونا في المدينة بأنه “مقلق”.

 

وقال إن نحو 130 ألفاً من أبناء المدينة البالغ عدد سكانها 12 مليون نسمة يرقدون في المستشفيات لإصابتهم بكورونا.

 

وبحسب الإحصاءات الرسمية فقد بلغ عدد وفيات كورونا في روسيا نحو 56 ألفاً وتجاوزت الإصابات ثلاثة ملايين ومئة وثلاثين ألفاً، وتحتل المركز الرابع عالمياً خلف البرازيل (المركز الثالث) والهند (المركز الثاني) والولايات المتحدة الأمريكية متصدرة العالم بـ346 ألف وفاة وقرابة مليوني إصابة.

زر الذهاب إلى الأعلى