أخبار عالميةالأخبارمصر

معاناة اللاجئين المصريين في كوريا الجنوبية

في أول تقرير حقوقي يرصد ويوثق معاناة اللاجئين السياسيين المصريين في دولة كوريا الجنوبية، قدمت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان شهادات موثقة تكشف عن حجم معاناه اللاجئين المصريين الفارين من بطش النظام العسكري الحاكم في مصر.

 

وفي تقريرها وجاء بعنوان “رحلة البحث عن وطن.. حق اللجوء بين النظرية والتطبيق.. كوريا الجنوبية أنموذجا”، أكدت الشبكة الحقوقية أنه “يوجد ما يقارب 15 ألف مصري في كوريا الجنوبية”.

 

وأوضحت أن “2 بالمئة منهم فقط حصلوا على إقامات رسمية لدواعي الزواج والدراسة، والباقي منهم تحت بند طلبات اللجوء، وتم تأكيد تعرض 180 طلبا فقط للخطر المحقق حال عودتهم إلى مصر، بخلاف 13 حالة فقط تم منحهم الإقامة الشرعية على أساس حق اللجوء”.

 

وتحدث التقرير إلى عدد من المصريين اللاجئين في كوريا الجنوبية، الذي كشفوا عن استغلالهم كطالبي لجوء، وإرغامهم -بصورة غير رسمية- على العمل في ظروف صعبة، ومقابل أجور أقل من الحد المتعارف عليه.

 

كما كشفت الشهادات الصادمة للاجئين المصريين عن ترك سلطات كوريا الجنوبية اللاجئين لمدد تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات، ليعلم هل تم قبول طلبه أم رُفض، فيما دعا التقرير حكومة كوريا الجنوبية أن تتبنى بشكل أكثر جدية سياسة مرنة؛ لتخفيف إجراءات منح اللجوء السياسي.

 

 

المصدر: عربي 21

زر الذهاب إلى الأعلى