اخبار تركياالأخبار

شركة تركية تصنع مظلات لتوليد الكهرباء من الشمس

تمكنت شركة تركية من إنتاج مظلات لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية، ليبدأ استخدامها اعتبارا من الصيف المقبل على شواطىء البلاد.

 

وطورت شركة “سي دبليو اينرجي” (CW Enerji) مقرها ولاية أنطاليا التركية، الأبحاث والدراسات لإنتاج مظلات لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية.

 

وزودت الشركة المنتجة المظلات بحماية تلقائية للبطاريات عند الإيقاف والتشغيل، ما جذب اهتمام قطاع السياحة، إذ تسمح للمنشآت السياحية بتوفير الطاقة الكهربائية للمصطافين طوال النهار، ما يساهم في ترشيد استخدام الطاقة.

 

تشغيل الهواتف والأجهزة

 

وقال رئيس شركة “سي دبليو اينرجي” التركية، طارق سروان، إن الطاقة الشمسية باتت بديلًا مهمًا لتوفير الطاقة الكهربائية، وقد شاع استخدامها مؤخرًا في العديد من القطاعات.

 

وأوضح سروان للأناضول، أن المصطافين أثناء تواجدهم على الشواطيء باتوا يحتاجون إلى توفير المزيد من الطاقة الكهربائية لتشغيل الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية.

 

وتابع أن الشركة طورت نظامًا لتوليد الطاقة الكهربائية اعتمادًا على الطاقة الشمسية من خلال تصميم مظلات قادرة على توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية لإيجاد حلول لمشكلة توفير الطاقة.

 

وأضاف أن ولاية أنطاليا (جنوب غرب) والمعروفة بلقب عاصمة السياحة التركية، من الولايات الدافئة المميزة بسطوع الشمس على مدار العام.

 

ومضى سروان قائلا: “نجحنا في تصميم مظلات جميلة وجذابة شكلا وقادرة في الوقت ذاته على توليد الطاقة الكهربائية عبر تقنية الألواح الشمسية المرنة.

 

بقوة 200 واط

 

وأضاف طارق سروان: “المظلة الواحدة قادرة على توليد طاقة كهربائية بقدرة نحو 200 واط، ما يكفي لشحن هاتفين محمولين في الوقت نفسه أو شحن كمبيوتر محمول طوال اليوم.

 

وتحوى المظلات أيضا على مصابيح لتوفير الإضاءة ليلًا، بخلاف توليد الكهرباء نهارا، لإتاحة الفرصة للمنشآت السياحية لتوفر أقصى خدمة ممكنة للمصطافين، بحسب سروان.

 

ولفت سروان إلى أهمية هذا المشروع القادر على توفير الطاقة الكهربائية للمصطافين عبر المظلات التي يمكن وضعها على الشواطئ، وبجانب أحواض السباحة وفي الكافتريات والحدائق.

 

وذكر سروان أن الشركة بدأت هذا العام بالإنتاج المتسلسل لهذا النوع من المظلات، وبدأت أيضًا في استقبال طلبات المنشآت السياحية التي أظهرت اهتمامًا كبيرًا لاستخدام هذا المنتج الذي يوفر حلولًا عملية لمشكلة الطاقة.

 

وأوضح أن النظام يمكن أيضًا دمجه في المظلات المستخدمة حاليًا ضمن المنشآت السياحية، وأنه قابل للفك وإعادة التثبيت في موسم الصيف.

 

كما أشار سروان إلى أن النظام يحوي أيضا بطاريات من نوع “ليثيوم أيون” القابلة للشحن، كما تحتوي على ضمان لمدة 10 سنوات، مع كفالة تشغيلية لمدة تتراوح من 20 إلى 25 عاما.

 

ومنذ 2010، تراجعت أسعار مدخلات الإنتاج لأدوات توليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة، بقيادة الألواح الشمسية، بنسبة تجاوزت 40 بالمئة، رافقها زيادة في كفاءة الألواح ومجمعات حفظ الطاقة.

 

وفي أكتوبر/تشرين أول الماضي، قالت وكالة الطاقة الدولية، إن الشمس ستقود نمو مصادر توليد الكهرباء عالميا خلال الفترة المقبلة، وسط تزايد الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة للحصول على الكهرباء.

 

 

المصدر: وكالة الأناضول

زر الذهاب إلى الأعلى