اخبار تركياالأخبار

الحكومة التركية تدعم المزارعين بـ24 مليار ليرة عام 2021

أعلن وزير الزراعة والغابات بكر باكديمرلي أنه في عام 2021، سيتم دفع ما مجموعه 24 مليار ليرة كدعم زراعي للمزارعين.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها  بعد اجتماع تقييم خطط عمل مجلس الغابات الزراعي الثالث، أكد فيها على اعتزام الوزارة لتقديم دعم مادي للمزارعين.

 

وقال باكدميرلي: “إن المجلس الثالث يبرز عن غيره من حيث المشاركة والمحتوى ومراقبة النتائج، وأن الرئيس رجب طيب أردوغان أعلن للجمهور في 21 نوفمبر 2019 الوثيقة النهائية لمجلس الغابات الزراعية”.

 

وأوضح باكديميرلي أنه وبعد بدء جائحة كورونا، نفذوا 101 تدبيراً من مدفوعات الدعم الزراعي إلى تأجيل فوائد القروض، ومن عمليات تفتيش صارمة للأغذية إلى فتح أراضي الخزانة أمام الإنتاج.

 

وأضاف: “وعلى الرغم من هذا الوباء، فإن قطاعنا ينمو في جميع الأوساط مع المرافق التي يوفرها نظام الحكم الرئاسي، وهناك زخم متزايد للنمو كل ثلاثة أشهر، لا سيما في عام 2020، حيث بلغ النمو 2.1 في المائة في الربع الاول و4.2 في المائة في الربع الثاني من العام و6.2 في المائة في الربع الثالث”.

 

وتابع: “وفي الأرباع الثلاثة الأولى، نمت تركيا بنسبة 0.5 في المائة، في حين نمت الزراعة بنسبة 5.3 في المائة، مما ساهم بشكل كبير في اقتصادنا، ونأمل أن نغلق هذا العام بنمو كبير في الزراعة”.

 

وأشار باكديميرلي إلى أن حصيلة المنتجات الزراعية زادت بنسبة 20 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وأن صادرات المنتجات الزراعية والغذائية زادت بنسبة 5 في المائة في الشهور العشرة الأولى من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

 

وقال: “في عام 2020، بلغ إنتاجنا النباتي 124 مليون طن، بزيادة قدرها حوالي 7 ملايين طن مقارنة بعام 2019، محطما بذلك الرقم القياسي في تاريخ الجمهورية”.

 

وأشار باكدميرلي إلى أن وجود الماشية في الانتاج الحيوانى زاد بمقدار 800 الف رأس ليصل الى 18.6 مليون رأس في الأشهر الـ 6 الأولى من العام.

 

 

المصدر: وكالة نيو ترك بوست

زر الذهاب إلى الأعلى