اخبار تركياالأخبار

قوات الأمن التركية في إسطنبول تلقي القبض على خلية تجسس مرتبطة بالمخابرات الإيرانية

ألقت قوات الأمن التركي، اليوم الإثنين، القبض على خلية مرتبطة بالمخابرات الإيرانية، بعملية نتوعية في ولاية إسطنبول.

 

وتأتي تلك العملية على خلفية اختطاف المعارض للنظام الإيراني، حبيب شعب، بعد استدراجه من السويد عن طريق زوجته السابقة.

 

وبدأت التحقيقات عقب اختفاء شعب، بعد وصوله إلى إسطنبول في 9 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ليتبين اختطافه من قبل شبكة مرتبطة بالمخابرات الإيرانية ويديرها مهرب المخدرات ناجي زنداشتي، المحكوم بالمؤبد أربع مرات في تركيا والهارب إلى إيران.

 

وحسب نتائج التحقيقات، فإن العملاء الإيرانيين استدرجوا المعارض من السويد التي يعيش فيها منذ 14 عاماً إلى إسطنبول، وذلك عن طريق زوجته السابقة التي دعته إلى عنوان في المدينة، وركب سيارة ظناً منه أن الزوجة السابقة موجودة فيها، ليختطفه العملاء ويفقدوه وعيه ويتوجهوا به إلى الحدود الإيرانية قبل اجتيازها بطريقة غير شرعية.

 

وعلى خلفية الحادث اكشتفت المخابرات التركية خلية تعمل مع مهرب المخدرات ناجي زنداشتي لصالح المخابرات الإيرانية، ليجري اعتقال 11 شخصاً من أعضاء الخلية والمشتركين في عملية الاختطاف.

 

وبين الفترة والأخرى تعمل إيران على استهداف المعارضين لها في الخارج وتعمل على جلبهم إلى أراضيها لمحاكمتهم وإعدام العديد منهم.

 

وقبل أيام، نفذت إيران حكم الإعدام بحق الصحفي روح الله زام، البالغ من العمر 47 عاماً، وذلك بعد أشهر فقط من عودته من باريس إلى طهران في ظل ظروف غامضة، يرجح أن يكون قد عاد مختطَفاً.

 

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى