اخبار تركياالأخبار

بقدرات محلية.. تركيا تبدأ بإنتاج أحد المعادن المهمة

بدأت تركيا للمرة الأولى في تاريخها، الأسبوع الجاري، بإنتاج “كربونات الليثيوم” بتقنيات محلية، وذلك في مصنع “إيتي معدن كيركا” المتواجد في منطقة سعيد غازي في ولاية إسكي شهير شمال غربي تركيا.

 

ويهدف المصنع الذي يعمل بشكل تجريبي في الوقت الحالي، إلى إنتاج 10 أطنان من “كربونات الليثيوم” في العام الأول من افتتاحه ثم زيادة طاقة الإنتاج إلى 600 طن سنويا في الفترات المقبلة، وذلك لتلبية الطلب المحلي المتزايد على “الليثيوم” حيث يستخدم في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية والهواتف واللوحيات.

 

وحول أهمية هذا المعدن، قال رئيس قسم تطوير التكنولوجيا في مصنع إيتي معدن كيركا، ديريا مرعشلي أوغلو، في بيان اليوم الأربعاء، إن الليثيوم أصبح معدناً مهماً جدا، نظرا لأهميته في تكنولوجيا البطاريات المستخدمة في العديد من الصناعات خاصة صناعة السيارات، فقد تم إدارجه في قائمة المواد الخام الهامة.

 

وأرفد بدأنا العمل في مختبرنا على استخراج الليثيوم الموجود في معدن البورون، وقمنا بعمل مكثف خلال السنوات الـ3 الماضية، وأنتجنا المعدن في بيئة معملية، ولاحقاً بعد أن نجحنا في إنتاجه تمكنّا من إنتاج بطارية صغيرة.

 

وأوضح مرعشلي أوغلو أن إنتاج المعدن تم بدعم من قبل وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، وذلك في إطار سياسات الطاقة والتعدين الوطنية، حيث تستورد تركيا سنويا 1200 طن من هذا المعدن، ومع إنتاج 600 طن سنويا في مصنعنا، سنستعيض عن الاستيراد الخارجي ونلبي معظمه من إنتاج تركي محلي.

 

ويعتبر الليثيوم من المعادن المهمة التي تدخل في العديد من الصناعات والتطبيقات التقنية، أشهرها دخوله في صناعة بطاريات الليثيوم المختلفة، بالإضافة إلى بطارية ليثيوم-أيون القابلة للشحن، ويمثل إنتاجه في تركيا بقدرات محلية أهمية كبيرة خاصة مع بدأ إنتاج تركيا لسيارتها المحلية في العام 2022.

 

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى