أخبار عربيةالأخبارلبنان

ردود شعبية غاضبة في لبنان.. نائب سعد الحريري يرجح ماكرون على الرئيس أردوغان

أثارت تصريحات مصطفى علوش نائب رئيس تيار “المستقبل” ورئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، حول موقفه من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وترجيحه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عليه، ردود فعل غاضبة على نطاق واسع لدى الشارع اللبناني بمختلف فئاته.

 

وأفاد علوش خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات اللبنانية ضمن فقرة “سؤال محرج”، أنه يرجح ويفضل ماكرون وبدون تردد، على أردوغان، متجاهلا حجم إساءة ماكرون للإسلام ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وبث خطاب الكراهية ضد المسلمين، الأمر الذي أثار استغراب مقدم البرنامج نفسه والذي رد عليه مستغربا ماكرون؟ رغم كل الاحتجاجات التي خرجت من طرابلس وحدها أمام السفارة الفرنسية (في بيروت)؟.

 

ورصدت “وكالة أنباء تركيا”، أبرز ردود الفعل الساخطة من تصرح علوش، إذ قال المدير العام السابق للأوقاف الإسلامية في لبنان، الشيخ الدكتور هشام خليفة، في منشور على حسابه في “فيسبوك”، “د. مصطفى علوش يفضل ماكرون على أردوغان!.. حشرك الله معه وفي زمرته.

 

وقال المحامي اللبناني محمد زياد جعفيل، ردا على علوش: لو لم تعلق لكان أحسن، لو احتفظت برأيك الشخصي لك لكان أفضل، لو لم تختر ورفضت الاثنين ماكرون وأردوغان ستكون أكثر دهاءً وحكمة وتكون قد تصرفت بعقلية السياسي المحنك.

 

وأضاف جعفيل: د. مصطفى علوش مع كامل محبتي، سقطت بالأمس سقطة كبيرة في عيون محبيك، لقد فاضلت بين الدفاع عن نبيك والتعبير عن رأيك السياسي، فاضلت بين الدفاع عن الإسلام والدفاع عن منظومة علمانية، بررت الهجوم على أمة المليار والنصف من خلال المفاضلة بين ماكرون وسلاح ماري لوبان.

 

وتابع: في الختام، رأيك الشخصي لا يهمنا احتفظ به في منزلك وحياتك الشخصية، أما في الحياة العامة فأنت يجب أن تمثل دينك وطائفتك وشعبيتك ووسطك خير تمثيل، غلطة الشاطر بمليون يا دكتور.

 

وقال الشيخ الكويتي حامد العلي “مصطفى علّوش .. سوّد الله وجهك”، وأرفق تغريدته بمقطع الفيديو القصير الذي يظهر فيه علوش وهو يفضل ماكرون على أردوغان خلال أحد البرامج امتلفزة.

 

مغرد باسم عربي الجداوي قال: في تصريح خطير، وتحدي للمسلمين في لبنان عامة وطرابلس خاصة! القيادي في تيار المستقبل مصطفى علوش يقول انه مع ماكرون دون تردد وبكل وقاحة يقول عن الاستاذ الفرنسي الذي استهزأ بالنبي محمد ﷺ وتم قتله انه (شهيد).

 

الصحفي اللبناني فخر الأيوبي قال في تغريدة: النائب السابق عن طرابلس وعضو تيار المستقبل مصطفى علوش يعلن وقوفه إلى جانب ماكرون ويبرر له موقفه السلبي من الإسلام والمسلمين.

 

ومطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، دافع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن الإسلام والمسلمين، محذرا في الوقت نفسه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من التطاول على الإسلام.

 

وقال أردوغان إن حديث ماكرون عن إعادة تشكيل الإسلام، قلة أدب ويدل على عدم معرفته لحدوده.

 

وفي وقت سابق من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قال ماكرون خلال مشاركته في جنازة المدرس الفرنسي الذي قتل بعد أن عرض على تلاميذه رسوما مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، إن فرنسا لن تتخلى عن الرسومات الكاريكاتورية، وأن المدرس الفرنسي قتِل لأنّ الإسلاميين يريدون الاستحواذ على مستقبلنا ويعرفون أنّهم لن يحصلوا على مرادهم بوجود أبطال مطمئني النفس مثله.

 

ومطلع الشهر ذاته، دعا ماكرون، إلى التوقيع على ما أسماه “ميثاق علماني”، زاعما في الوقت نفسه أن الدين الإسلامي يعيش أزمة عالمية.

 

وزعم ماكرون أن الدين الإسلامي يعيش أزمة في جميع أنحاء العالم اليوم، وأن ذلك مرتبط بالخلافات مع الأصوليين، مضيفا أنه على فرنسا أن تكافح الانفصالية الإسلاموية، وتعزيز العلمانية وترسيخ مبادئ الجمهورية الفرنسية.

 

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى