أخبار عربيةالأخبارالسودان

30 ألف لاجيء إثيوبي فروا إلى السودان

أعلنت المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين، الأربعاء، ارتفاع عدد اللاجئين الإثيوبيين في السودان إلى 30 ألفا، على خلفية النزاع المسلح في إقليم تيجراي الإثيوبي.

 

ووفق وكالة الأنباء السودانية، جاء ذلك خلال اجتماع للمندوب الدائم للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالسودان أكزل إيشو، مع ممثلي حكومة ولاية القضارف، شرقي السودان.

 

وقال أكزل: “السودان يحتاج إلى مزيد من الدعم لمواجهة تدفقات اللاجئين بعد وصول 30 ألف لاجئ من إثيوبيا حتى الآن”.

 

كما أعلن استعداد المنظمات الدولية للاستجابة للأوضاع الانسانية بمعسكرات اللاجئين ومراكز الإيواء في السودان.

 

وثمن المسؤول الأممي جهود حكومة ولاية القضارف (شرق) تجاه استقبال وإيواء اللاجئين الإثيوبيين؛ بتخصيص معسكرات دائمة للإقامة بما يحفظ الأمن ويصون الكرامة.

 

والثلاثاء، أعلنت وزارة الداخلية السودانية في بيان، أن عدد اللاجئين الإثيوبيين الذين وصلوا السودان بلغ نحو 25 ألف لاجئ، جراء النزاع الحدودي المسلح في إقليم تيجراي.

 

ومنذ 4 نوفمبر/تشرين ثان الجاري، اندلعت مواجهات مسلحة بين الجيش الإثيوبي و”الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي” في الإقليم.

 

وهيمنت الجبهة الشعبية على الحياة السياسية في إثيوبيا لنحو 3 عقود، قبل أن يصل آبي أحمد إلى السلطة عام 2018، ليصبح أول رئيس وزراء من عرقية “أورومو”.

 

و”أورومو”، هي أكبر عرقية في إثيوبيا بنسبة 34.9 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 108 ملايين نسمة، فيما تعد “تيجراي” ثالث أكبر عرقية بــ7.3 بالمئة.

 

وانفصلت الجبهة، التي تشكو من تهميش السلطات الفيدرالية، عن الائتلاف الحاكم، وتحدت آبي أحمد بإجراء انتخابات إقليمية في سبتمبر/ أيلول الماضي، اعتبرتها الحكومة “غير قانونية”، في ظل قرار فيدرالي بتأجيل الانتخابات بسبب جائحة كورونا.

 

 

المصدر: وكالة الأناضول

زر الذهاب إلى الأعلى