أخبار عربيةالأخبارليبيا

فتح المنافذ البرية بين ليبيا وتونس

عادت السبت حركة عبور المسافرين بين ليبيا وتونس عبر منفذي “رأس جدير” و”وازن” الحدوديين، بحسب ما قالت مصادر ليبية.

 

وقال مسؤول ببلدية زوراة الحدودية مع تونس لـ”الأناضول” إن “حركة العبور استؤنفت اليوم بمعبر (رأس جدير) الحدودي مع تونس”.

 

ويأتي ذلك بعد توقف استمر ثمانية أشهر بسبب الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي وباء فيروس كورونا.

 

وأعطى مسؤولون من وزارة الداخلية الليبية تعليماتهم ببدء حركة العبور وذلك بعد استكمال كل الإجراءات المتفق عليها مع الجانب التونسي، خاصة فيما يتعلق بتعقيم ورش السيارات والتزام المواطنين بالإجراءات، وفق المسؤول ببلدية زوارة.

 

وأشار المصدر، إلى أنه “من المتوقع أن يشهد المعبر مساء اليوم ازدحاما لحركة المسافرين خاصة المرضى لذلك كثفت الداخلية الليبية تواجدها فيه لتسهيل عملية التنقل بين البلدين”.

 

على نحو متصل، ذكرت قناة “ليبيا الأحرار”، أنه جرى إعادة فتح معبر (وازن ذهيبة) الحدودي في الاتجاهين وسط بروتوكول صحي مشترك للوقاية من فيروس كورونا”.

 

والأربعاء الماضي، أعلنت وزارة الخارجية التونسية أنه “تم الاتفاق مع الجانب الليبي على صيغة مشتركة لبروتوكول صحي، يتضمّن جملة من الإجراءات الواجب اتباعها من قبل مواطني البلدين من أجل الوقايةمن كورونا خلال تنقلهم بين البلدين”.

 

ووفق الخارجية التونسية يتضمن البروتوكول الصحي “إجراءات عملية لتيسير حركة تنقل المسافرين وتبادل السلع والخدمات بين البلدين عبر المعبرين الحدوديين مع ليبيا “رأس جدير” و”ذهيبة-وازن”.

 

وأمس الجمعة أعلنت تونس، استئناف الرحلات الجوية مع ليبيا اعتبارا من الاثنين المقبل بعد توقف دام 8 أشهر.

 

وقالت وزارة النقل التونسية في بيان، “تبعا للاتفاق الذي تم بمقتضاه فتح الحدود البرية والجوية بين تونس وليبيا، تعلم وزارة النقل واللوجستيك أنه تقرر استئناف نشاط النقل الجوي بين البلدين الشقيقين ابتداء من 15 تشرين ثاني/نوفمبر 2020”.

 

وأضافت الوزارة أن “عودة نشاط النقل الجوي ستتم طبقا للبرتوكول الصحي، الذي يتضمن إجراءات تيسير حركة تنقل المسافرين وتبادل السلع والخدمات وكذلك الإجراءات الصحية الواجب تطبيقها من قبل المواطنين التونسيين والليبيين خلال تنقلهم بين البلدين في إطار التوقي من جائحة كورونا”.

 

وفي إطار الإجراءات الاحترازية من كورونا أغلقت تونس مطاراتها أمام الرحلات الجوية القادمة من الخارج في 17 آذار/مارس الماضي، قبل أن تقرر استئناف تلك الرحلات بشكل جزئي اعتبارا من 27 حزيران/يونيو.

 

 

المصدر: عربي 21

زر الذهاب إلى الأعلى