أخبار عربيةالأخبارلبنان

عالم لبناني يشكر تركيا لترميمها أحد أهم مساجد بيروت عمرة 150 سنة

أشاد الشيخ أسامة شهاب، إمام مسجد عثمان بن عفان في العاصمة اللبنانية بيروت، بالجهود التي بذلتها تركيا لإعادة ترميم وصيانة المسجد، عقب تضرره إثر الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس الماضي، وتسبب بخسائر ضخمة.

 

وقال الشيخ شهاب في مقطع فيديو مصور نشره وقف الديانة التركي، إن هذا المسجد الذي سمي على اسم عثمان بن عفان، قائم منذ أكثر من 150 عاما.

 

وأضاف لقد تغيرت الظروف والأحوال وتعرض البلد إلى حوادث عدة آخرها كانت الحرب الأهلية التي دمرت قسما كبيرا منه.

 

وأشار الشيخ شهاب إلى أن الحادثة الأخيرة التي ألمت ببيروت والانفجار الضخم الذي هدم كثيرا من البيوت، كان لهذا المسجد نصيب كبير منه وتهدمت جوانبه وتحطم الزجاج كله وحتى الخشب، إلى أن جاء أهل الخير من تركيا الشقيقة شعبا وحكومة ورئيسا، ومدوا يد العون إلى لبنان عموما وإلى مساجد بيروت خصوصا.

 

وتابع قائلا: كما ترون الآن فإن المسجد عاد إلى ما كان عليه، بل هو أجمل وأحلى صورة مما كان عليه.

وقال الشيخ شهاب: لا يسعني في هذا المقام إلا أن أتوجه بالشكر إلى تركيا الطيبة الشقيقة التي لم تقصر لا على لبنان ولا على أي بلد شقيق في مد يد العون، وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي يعاني لبنان منها عموما وخصوصا في بيروت، ونتمتى ألا تتكرر المأساة مرة أخرى.

 

وفي 27 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أعلن وقف الدينة التركي الانتهاء من ترميم مسجد عثمان بن عفان في بيروت، البالغ عمره 150 عاما، والذي تضرر جراء انفجار المرفأ، إضافة إلى 5 منازل لعائلات محتاجة.

 

وفي 4 آب/أغسطس الماضي، هز انفجار ضخم العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك في مرفأ المدينة، أدى لسقوط نحو 140 قتيلا وأكثر من 5000 جريح، في حصيلة كانت مرشحة للارتفاع.

 

وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التعازي للشعب اللبناني بضحايا الانفجار، كما استنفرت الديبلوماسية التركية والهيئات الآغاثة والصحية في تركيا للتضامن مع ضحايا الانفجار الذي وقع ببيروت.

 

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى