اخبار تركياالأخبار

تركيا على وشك إنهاء أول مفاعل نووي لها

شارفت الوحدة الأولى من المفاعل النووي التركي “أك كويو” على الانتهاء، حيث أنه من المتوقع انتهاءها بحلول عام 2023 تزامناً مع الذكرى المئوية لميلاد جمهورية تركيا بحسب ما صرح سابقاً وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، أما الانتهاء من بناء المفاعل كله فسيكون عام 2030.

 

يُبنى المفاعل النووي على أساس اتفاق وقعته روسيا وتركيا عام 2010، حيث وضع بوتين وأرودغان حجره الأساس، كما أن تركيا ليست أول دولة تبدأ ببناء مفاعل نووي إذ سبقتها بنغلادش وبيلاروسيا وغيرها. ويقع المفاعل في مدينة مرسين جنوبي تركيا على بعد 500 كيلومتر من العاصمة، و140 كليو من المتوسط.

 

ويتكون “أك كويو” من 4 وحدات بمعدل طاقة 4800 ميجا واط، 1200 ميجا واط لكل منها. وتبلغ تكلفة بناء المفاعل 20 مليار دولار، كما أن 10 آلاف عامل يعمل فيه، 90% منهم أتراك. جدير بالذكر أن طلاباً أتراك يتم تدريبهم في الجامعات الروسية مثل جامعة موسكو بوليتكنك من أجل العمل في المفاعل بعد تخرجهم وعودتهم إلى البلاد.

 

وتتطلع تركيا من خلال بناء المفاعل إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج، وتلبية احتياجات البلاد في مجال الطاقة، إضافة إلى تحويل تركيا إلى دولة مصدرة للطاقة؛ إذ سيولد طاقة تلبي 15% من احتياجات البلاد.

 

 

المصدر: وكالة نيو ترك بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى