اخبار تركياالأخبار

مؤتمر هام لوزير الخارجية التركي وأمين عام حلف الناتو

عقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، اليوم الاثنين.

 

وقال أوغلو، بعد أحداث شرق البحر الأبيض المتوسط​​، اتخذنا خطوات من أجل مصالح تركيا الوطنية والقبارصة الأتراك، وفق الترجمة المباشرة لنيو ترك بوست، للمؤتمر المباشر الآن.

 

وأضاف: “إن حلف الناتو لديه مبادرة فيما يتعلق بقضية شرقي المتوسط، وإننا لا نريد وقوع حادث بين الحلفاء؛ إننا نرى أن اليونان تشارك الآن في هذه الاجتماعات ونحن سعداء بذلك”، بالإشارة إلى اجتماعات الوفدين العسكري التركي واليوناني.

 

وأكد أوغلو أن تركيا قامت بتقييم التطورات في ليبيا، وقدمت ​​معلومات حول الجهود التي بذلتها من أجل وقف دائم لإطلاق النار.

 

وتوقع خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحف الناتو، المزيد من الدعم الملموس من حلفاء الناتو في الحرب ضد الإرهاب، مضيفًا، “إذا لم يتمكنوا من تقديم الدعم، فلا ينبغي لهم دعم المنظمات الإرهابية”.

 

مؤكدًا على أن دعم بعض الحلفاء اليوم حزب العمال الكردستاني/ ووحدات حماية الشعب الكردي، مخالف للقانون الدولي.

 

وحول شراء تركيا منظومة الدفاع الجوي الروسي S-400، جاء نظرًا لعدم تمكننا من الحصول على صواريخ باتريوت أو أي نظام دفاع جوي آخر.

 

مضيفًا: “كان لابد من تلبية هذه الحاجة الأساسية. هذا يحتاج إلى فهم، ويجب ألا يواجه الحلفاء أي صعوبات في تلبية الاحتياجات الأخرى؛ نحن أحد الحلفاء الأكثر مساهمة في مهام الناتو والعمل في الخارج “.

 

من جانبه قال الأمين العام لحلف الناتو: إن “أمن تركيا مهم لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، كما تم إنشاء خط هاتف آمن بين اليونان وتركيا ليكون متاحًا طول الوقت”.

 

وحول بدء الحوار بين اليونان وتركيا، قال ستولتنبرغ، إن هذا الأمر حدث بفضل المفاوضات البناءة، وأشكر كلا الطرفين على هذا التطور الإيجابي”. مشيرًا إلى أن آليات تخفيف التوتر مهمة جدًا بالنسبة لنا، وآمل أن يتم حل المشاكل الحالية.

 

وحول استلام تركيا منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400، قال ستولتنبرغ، إن هذا يمثل مشكلة بالنسبة لنا، وإنه يشكل تهديدًا لطائراتنا، فضلا عن التهديد بفرض عقوبات من الولايات المتحدة.

 

 

المصدر: وكالة نيو ترك بوست

زر الذهاب إلى الأعلى