أخبار عالميةالأخبار

الحكومة الألمانية تعلن عن استيائها من الاعتداء على يهودي بمجرفة في هامبورغ

أعربت الحكومة الألمانية عن استيائها إزاء الهجوم الذي وقع أمام معبد يهودي في مدينة هامبورغ. وقال المتحدث باسم الحكومة شتيفن زايبرت الإثنين في برلين إنه لأمر مخز أن يتعرض مواطن يهودي في ألمانيا للهجوم في الشارع، أن الهجوم كان بغيضا، بغض النظر عن الحالة التي كان فيها المهاجم وقت ارتكاب الجريمة، وقال: “في ألمانيا، أي عمل كهذا يعتبر مخزيا”.

 

وكانت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” تحدثت في وقت سابق عن وقوع جريمة معادية للسامية هاجم فيها رجل يرتدي ملابس عسكرية شبيهة بملابس الجيش الألماني طالبا جامعيا يهوديا بمجرفة.

 

وقال متحدث باسم الشرطة إن شابا يبلغ 29 عاما هاجم شابا آخر يبلغ 26 عاما على رأسه وهو يهم بدخول كنيس يهودي “هوه فايده” Hohe Weide بمجرفة قابلة للطي ما أوقع به إصابات بالغة. وأضاف أن أفراد الشرطة الذين كانوا متواجدين في المكان لحماية المعبد وشاهدوا الواقعة، ألقوا القبض على الرجل، وتمكنوا من إخلاء الكنيس من زواره بسلام، مشيرا إلى أنه يجري التحقيق في الملابسات وقال إنه تم استدعاء جهاز حماية الدولة (المختص بالتحقيق في الجرائم السياسية)، فيما تم إنقاذ الشاب. وأعربت الحكومة الألمانية عن شكرها لضباط الشرطة الذين تدخلوا بسرعة واعتقلوا الجاني. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية: “من الواضح أنه يجب افتراض أن الجريمة ذات دوافع معادية للسامية”.

 

وتحقق الشرطة والنيابة العامة في الهجوم على أنه شروع في القتل – على الأرجح بدافع كراهية اليهود.

 

وقالت الشرطة إن الطالب البالغ من العمر 26 عاما تعرض للضرب على رأسه بمجرفة ليلة الأحد بينما كان على وشك الدخول للمعبد اليهودي. وقالت مصادر إعلامية ألمانية إن المهاجم المشتبه به كان يحمل ورقة في جيب سرواله وعليها صورة الصليب المعقوف. ولاحظت السلطات أن المهاجم، وهو مواطن ألماني يبلغ من العمر 29 عاما من أصول كازاخستانية، كان يتصرف بطريقة “مرتبكة”.

 

وطالب المجلس المركزي لليهود في ألمانيا بالتصدي لمعاداة السامية عقب الاعتداء. وقال رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا، جوزيف شوستر، لوسائل إعلام ألمانية: “لا يجب أن يصبح الأفراد في دولة دستورية ديمقراطية مثل ألمانيا غير مبالين في الموقف الذي يصبح فيه اليهود هدفا للكراهية على نحو متزايد… نتوقع من المجتمع ككل أن يتصدى بحزم للكراهية ضد اليهود – لصالح ديمقراطيتنا وحريتنا، وحتى تكون الحياة اليهودية ممكنة بلا قيود في ألمانيا”. وأعرب شوستر عن شكره لشرطة هامبورغ لتدخلها، لكنه دعا أيضا إلى دراسة كيفية تحسين الإجراءات الأمنية، مضيفا أنه بغض النظر عن الحادث الحالي، يجب على هامبورغ، مثل ولايات ألمانية أخرى، تعيين مفوض لمكافحة معاداة السامية بسرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى