أخبار عالميةالأخبار

قوات أذربيجان تسيطر على معاقل الجيش الأرميني وتحشد على طول الحدود

أعلنت قوات أذربيجان يوم السبت أنها تقدمت ميدانيا وسيطرت على معاقل لجيش أرمينيا، وسط استمرار المعارك بين الجانبين في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه، وفي حين أخفقت مبادرة الرئيس الفرنسي لوقف إطلاق النار حذرت إيران طرفي الصراع من الاعتداء على حدودها.

 

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية اليوم إن قواتها أحرزت تقدما كبيرا في ناغورني قره باغ، وسيطرت على معاقل جديدة للجيش الأرمني.

 

وأضافت الوزارة في بيان أن الجيش الأذربيجاني ألحق بالجيش الأرمني خسائر كبيرة شملت 300 دبابة وعربة عسكرية، و250 مدفعا ونظاما صاروخيا، و38 نظام دفاع جوي، بينها نظام “إس-300” (S-300)، إضافة إلى معدات أخرى، وقالت إن “المعارك الشرسة مستمرة على طول الجبهة”.

 

وصرح مصدر في الحكومة الأرمنية بأن أذربيجان تحشد قوات ضخمة على طول الحدود مع أرمينيا “وليس فقط في منطقة النزاع”.

 

وأفاد المصادر بأن مدينة ستيباناكيرت عاصمة إقليم ناغورني قره باغ تتعرض للقصف لليوم الثاني على التوالي، في وقت تتواصل فيه المعارك على الجبهات الشمالية الشرقية والجنوبية من الإقليم بين القوات الأرمنية والأذربيجانية.

 

وقتل مدني وأصيب آخرون في القصف الصاروخي الذي طال المدينة، وأعلن الصليب الأحمر أن المدنيين يحملون العبء الأكبر في الصراع.

 

تحذير إيراني

 

في غضون ذلك، قالت الخارجية الإيرانية إنها لن تتحمل أي اعتداء من أي طرف كان على حدودها القريبة من دائرة النزاع في إقليم ناغورني قره باغ.

 

وحذرت الخارجية الإيرانية بشدة جميع أطراف النزاع في الإقليم بشأن ضرورة ضمان عدم تكرار الاعتداء على حدودها.

 

وكانت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) أفادت في الأيام الماضية بسقوط عدد من القذائف على المناطق الحدودية في شمال غرب إيران جراء النزاع الدائر على الجانب الآخر من الحدود.

 

وسقطت القذائف على وجه الخصوص في مقاطعتي أصلاندوز (محافظة أردبيل) وخداآفرين (أذربيجان الشرقية)، مما أدى لإصابة طفل في السادسة من عمره بجروح وتضرر منازل وأراض زراعية.

 

وقالت الخارجية الإيرانية إنها تراقب بحساسية عالية جدا كل التحركات قرب حدودها، وتدعو إلى إنهاء فوري للمعارك في إقليم ناغورني قره باغ.

 

وأكدت على أهمية احترام الأراضي الأذربيجانية كافة، ودعت إلى حل الأزمة في الإقليم عبر الحوار.

 

وأدانت استهداف المدنيين خلال النزاع المستمر في ناغورني قره باغ، وقالت “مستعدون لدعم وتسهيل الحل السياسي”.

 

 

المصدر: الجزيرة

زر الذهاب إلى الأعلى