اخبار تركياالأخبار

تركيا واليونان يعلنان عن التوصل لتفاهم حول مبادئ عامة

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس، توصل الوفدين العسكريين التركي واليوناني إلى تفاهم مشترك حول “مبادئ عامة” خلال اجتماعات في مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو).

 

جاء ذلك في بيان صادر عن الدفاع التركية حول الاجتماعات الفنية بين الوفدين العسكريين التركي واليوناني، في مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العاصمة البلجيكية بروكسل.

 

وقال البيان: “الوفدين العسكريين التركي واليوناني توصلا إلى تفاهم مشترك حول مبادئ عامة خلال اجتماعات في مقر الناتو”.

 

وأضاف: “من المقرر عقد الاجتماع المقبل (بين الوفدين) لمناقشة التفاصيل الفنية لتنسيق أداء العناصر (من البلدين) لمهامهم بأمان في شرق المتوسط ، يوم 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، بمقر الناتو”.

 

وفي وقت سابق الخميس، أعلن حلف شمال الأطلسي “الناتو” عن تشكيل آلية حول أساليب فض النزاع بين تركيا واليونان بخصوص شرقي البحر المتوسط.

 

وسبق أن اتفق الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على انطلاق محادثات فنية بين أنقرة وأثينا، لتأسيس آليات تجنّب حدوث مناوشات شرقي المتوسط.

 

وفي 4 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن ستولتنبرغ، انطلاق محادثات فنية بين تركيا واليونان، مشيرا إلى عدم التوصل إلى اتفاق بعد.

 

وعقد الاجتماع الأول بين وفدي البلدين في 10 سبتمبر الماضي، بمقر “الناتو”.

 

وتشهد منطقة شرقي البحر المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

 

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

 

فيما يجدد الجانب التركي موقفه الحازم حيال اتخاذ التدابير اللازمة ضد الخطوات الأحادية.

 

 

المصدر: وكالة الأناضول

زر الذهاب إلى الأعلى