أخبار عالميةالأخبار

لماذا تدعم إيران أرمينيا النصارنية ضد أذربيجان المسلمة؟

صدت أذربيجان العدوان الأرميني على أراضيها، وبالرغم من أن القوات الأرمينية تحتل إقليم قره باغ الأذربيجاني، لكن الخطوات الإيرانية في المنطقة هي دعم علني لأرمينيا المحتلة.

 

وفي حين أن ملايين الأتراك في محافظة أذربيجان الإيرانية يدعمون أذربيجان علناً في النزاع مع أرمينيا، فإن تحركات الدولة الإيرانية هي ضدهم.

 

معدات عسكرية أُرسلت إلى أرمينيا عبر إيران

 

وفي سياق متصل، وبحسب ادعاء نائب رئيس حركة الصحوة الوطنية لأذربيجان الجنوبية ، إليار توركر، أن السلاح المرسل إلى أرمينيا عن طريق روسيا، يُنقل إلى أرمينيا عن طريق إيران.

 

ويؤكد إليار توركر أن هذه الأسلحة المستخدمة ضد الجيش الأذربيجاني جاءت إلى ميناء بندر إنزيلي في إيران وشحنت من هناك إلى أرمينيا.

 

وأشار توركر إلى أنّ الطائرات الحربية الروسية التي أرسلت إلى أرمينيا استخدمت المجال الجوي الإيراني للعبور.

 

احتجاجات على شحنات الأسلحة المرسلة إلى أرمينيا

 

وعلى صعيد آخر، اعتقلت الاستخبارات الايرانية في مدينة اردبيل أكثر من خمسين شابًا ناهضوا دعم إيران لأرمينيا حيث يشكل الاتراك الاذربيجانيون غالبية السكان هناك.

 

ونتيجة لاحتجاجات الشباب الأتراك، الذين يعيشون في جنوب محافظة أذربيجان داخل حدود إيران، على شحنات الأسلحة المرسلة، اعتقلت المخابرات الإيرانية هؤلاء الشباب.

 

اعتقلت المخابرات الإيرانية الشباب الأتراك الذين احتجوا على شحنة الأسلحة المتجهة إلى أرمينيا

 

وفي المدن الإيرانية ذات الأغلبية التركية مثل أورمية وتبريز، قامت الشرطة بإغلاق الطرق واستمرت الاعتقالات على مدار اليوم.

 

إيران تكدس الأسلحة على حدود أذربيجان

 

وفي السياق ذاته، أفادت أنباء أنّ هناك شحنات أسلحة إيرانية تتجه إلى حدود أذربيجان.

 

وبدورهم أفاد سكان المناطق الحدودية أن هناك زيادة ملحوظة في عدد المركبات التي تحمل أسلحة باتجاه المنطقة التي تقع فيها الحدود مع أذربيجان في الأيام الأخيرة.

 

ويشير الخبراء إلى أنّ دعم إيران الطويل الأمد لأرمينيا هو الآن عسكري علني، لأنها لا تريد أذربيجان قوية في المنطقة، لذلك فهي تقوم بكل هذه التحركات.

 

 

المصدر: yenisafak

 

زر الذهاب إلى الأعلى