اخبار تركياالأخبار

تركية تسقط طائرة أرمينية وتقتل قائدها

أسقطت مقاتلةٌ تركية من طراز “أف 16” طائرةً حربية أرمينية، يوم الثلاثاء، ما أدى لمصرع قائدها، وسط توتر في المنطقة على خلفية المعارك بين أذربيجان وأرمينيا.

 

وأكدت وزارة الدفاع الأرمنية، أن مقاتلة من “إف-16” تركية أسقطت طائرة “سوخوي-25” أرمينية، بحسب وكالة “رويترز” ما أدى إلى مقتل قائد الطائرة.

 

ولم توضح الدفاع الأرمينية حتى اللحظة ملابسات الحادث أو مكان إسقاط طائرتها.

 

ويأتي التصعيد الجديد في ظل التوترات التي بدأت منذ بضعة أيام بين أرمينيا وأذربيجان بمعارك وقصف متبادل في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين الجانبين، والتي أسفرت عن مقتل وجرح العشرات.

 

وسبق إسقاط المقاتلة الأرمينية تلميح تركيا إلى استعدادها تقديم  الدعم العسكري لأذربيجان في معاركها ضد أرمينيا.

 

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول: “نقف إلى جانب أذربيجان سواء في الميدان أو على طاولة المفاوضات”، مضيفاً أن تركيا تريد “حل هذه المسألة من جذورها”

 

واعتبر الوزير التركي، أن “الحل الوحيد لمشكلة قره باغ المحتل يكمن بانسحاب أرمينيا من الأراضي الأذربيجانية ولا يمكن التسوية دون ذلك”.

 

في المقابل أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين الروسي دميتري بيسكوف، أن تصريحات الدعم العسكري لأطراف الصراع حول إقليم “قره باغ” من شأنها أن “تصب الزيت على النار”، داعيا تركيا للمساعدة في تسوية سلمية للأزمة.

 

ودعا بيسكوف، وفقا لوكالة “سبوتنيك” جميع الدول، وخاصة الشركاء مثل تركيا إلى بذل قصارى الجهد لإقناع الأطراف المتحاربة بوقف إطلاق النار والعودة إلى تسوية سلمية لهذا الصراع الطويل الأمد بين أرمينيا وأذربيجان بالوسائل السياسية والدبلوماسية”.

زر الذهاب إلى الأعلى