اخبار تركياالأخبار

وزير الخارجية التركي: نتقاسم مع بنغلاديش عبء استقبال مسلمي الروهنغيا

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن تركيا تعلم حجم العبء الذي تتحمله بنغلاديش جراء استقبالها الروهنغيا، مشيرا أن بلاده تقدم المساعدات لها للتخفيف عنها.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك الإثنين، مع نظيره البنغالي أبو الكلام عبد المؤمن، بمقر الوزارة في أنقرة.

 

وأعرب تشاووش أوغلو عن شكره لبنغلاديش لاستضافتها أكثر من مليون شخص من مسلمي أراكان، مشيرا أن تركيا التي تستضيف أكثر من 4 ملايين لاجئ تعلم حجم العبء الملقى على بنغلاديش.

 

وأضاف “نحن نتفهم هذا العبء ونساعد بنغلاديش بشكل خاص لتقاسم العبء معها”.

 

وأشار إلى زيارة عقيلة الرئيس أردوغان لنغلاديش عام 2017، لافتا إلى أن تركيا منذ ذلك الوقت تقف إلى جانب مسلمي أراكان بجميع منظماتها ومؤسساتها.

 

وذكر أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” تقدم أيضا دعما كبيرا لمشاريع التنمية في كل مناطق بنغلاديش.

 

وحول العلاقات الثنائية بين البلدين، قال تشاووش أوغلو “من غير الممكن نسيان الدعم الذي قدمه أشقاؤنا البنغال خلال حرب الاستقلال، وأقدم مرة أخرى شكرنا”.

 

وبخصوص العلاقات التجارية، أوضح الوزير التركي أن حجم التبادل التجارية بين البلدين بلغ حوالي مليار دولار، مؤكدا رغبة البلدين إلى رفعها إلى ملياري دولار في أقرب وقت.

 

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح المبنى الجديد لسفارة بنغلاديش في أنقرة عقب المؤتمر الصحفي.

 

ومنذ 25 أغسطس/آب 2017، يشن الجيش في ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة، حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهنغيا في إقليم أراكان (راخين).

 

وأسفرت الجرائم المستمرة عن مقتل آلاف الروهنغيا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة مليون إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

 

وتعتبر حكومة ميانمار الروهنغيا “مهاجرين غير نظاميين” من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة بـ”الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم”.

 

 

المصدر: وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى