اخبار تركياالأخبار

وكالة التعاون والتنسيق التركية تنشئ مركز بحوث علمية في الجزائر

أعلنت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، عن إنشاء مركز لبحوث نظم المعلومات الجغرافية في إطار رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي الجزائري (CNES).

 

وذكرت الوكالة التركية في بيان، الإثنين، إنه “سيتم تنفيذ أنشطة التخطيط في المركز الأول في مجالات تخطيط المدن والمناطق، والصحة، والاقتصاد والطاقة، في المركز الذي تم إنشاؤه تحت رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والذي يعمل تحت اشراف رئاسة الجزائر.

 

وأضافت أنه “سيتم تدريب الموظفين الذين سيعملون في المؤسسات والوحدات العامة الجزائرية، وفي البلديات في المراكز التي سيتم إنشاؤها لنفس الغرض في المركز الذي أنشأته (تيكا)””.

 

وتابعت أنه “سيتم أيضًا توفير تدريب عن بعد في مركز البحوث التربوي، والذي سيقام من قبل خبراء من تركيا”.

 

ونقلت الوكالة التركية عن رئيس المجلس الوطني الجزائري الاقتصادي والاجتماعي (CNES)، الدكتور  رضا تير  قوله إن “المركز الذي تم إنشاؤه سيقدم مساهمات كبيرة في أعمال التخطيط والمعلومات في الجزائر، وأن إنشاء هذا المركز هو بداية مهمة للتعاون الثنائي بين المجلس والوكالة التركية”.

 

من جانبه قال منسق “تيكا” في الجزائر، الدكتور ألب أرسلان جيفيك، إنه “سيتم تقديم خدمات التخطيط والتدريب في العديد من المجالات المختلفة مثل الزراعة والتعليم والمياه والنقل والأمن العام في الفترات المقبلة في المركز”.

 

وأضاف جيفيك أن “المركز ستلعب دورًا مركزيًا في التدريب المستمر وتبادل المعلومات بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات ذات الصلة في تركيا”.

 

وتمتاز العلاقات التركية الجزائرية بالاستراتيجية والمتطورة في مختلف المجالات سواء الاقتصادية والتجارية وحتى الثقافية.

 

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى