اخبار تركياالأخبارملفات ساخنة

تركيا أصبحت من كبري دول العالم في صناعة السلاح

عن التطور الكبير الذي حققته تركيا خلال العقد المنصرم في صناعة السلاح وجعلها واحدة من كبرى دول العالم في هذا المجال نشرت مجلة ديفينس نيوز تقريرا مطولا تتبعت فيه تاريخ تلك الصناعة في تركيا، وعوامل نجاحها. وجاء في التقرير:

 

بدأ العديد من دول حلف الناتو في ثمانينيات القرن الماضي محاولة لتحديث أنظمة أسلحتهم. وانضمت تركيا إليهم وسعت إلى تطوير قدرتها على إنتاج الأسلحة لتقليل اعتمادها على الشركات الأجنبية. في السنوات التي تلت ذلك، أدى نجاح تركيا كمطور لأنظمة الأسلحة إلى أن تصبح موردًا رئيسيًا حول العالم.

 

بدأت صناعة الدفاع التركية رحلتها بترخيص إنتاج للمركبات القتالية المدرعة (ACV)  ولديها اليوم إمكانية الوصول إلى المركبات والأنظمة الأكثر تعقيدًا مثل الحفارات البرمائية المدرعة، والمركبات المضادة للدبابات، ودبابات القتال المتوسطة والرئيسية مع مجموعة واسعة من نظم أبراج الدبابات.

 

شراكة القطاعين العام والخاص

 

كان أحد العناصر الأساسية لنجاح تركيا هو قدرتها على الاستفادة من مساهمات الحكومة والقطاع الخاص. تأسست رئاسة صناعات الدفاع (SSB) في عام 1985، وتبع ذلك تأسيس شركة “تاف” (TAFF) في عام 1987 التي ولدت بعد اندماج العديد من المؤسسات المماثلة، وتمتلك TAFF حصص الأغلبية من العديد من شركات الدفاع الخاصة الرئيسية في تركيا:

 

– شركة “أسيلسان” (ASELSAN) المسؤولة عن دمج وتطوير أنظمة الأسلحة الأرضية وأنظمة القيادة والسيطرة بالاضافة إلى الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (C4ISR).

 

– شركة “روكتسان” ROKETSAN، التي تنتج تكنولوجيات الذخيرة المدفوعة والذخيرة الموجهة وأنظمة الصواريخ المتقدمة والحلول البالستية.

 

– شركة “هافلسان” HAVELSAN، التي توفر البرامج وأنظمة محاكاة التدريبات والتكامل.

 

– شركتا ASPİLSAN وİŞBİR، اللتان تركزان على أنظمة الطاقة والطاقة (مثل المولدات والبطاريات) للعمليات البرية.

 

– شركة TAI التركية لصناعات الفضاء التي تقدم حلولًا للطيران والفضاء.

 

وهناك أيضا شركات أخرى، مثل “MKEK” التي تصنع أسلحة وذخائر، و”ASFAT”، التي تضم مصانع عسكرية، وكلاهما تابعان للدولة ولكن يمكنهما القيام بأنشطة تجارية. وتشمل الشركات الخاصة الأخرى التي حققت شهرة  في قطاع الأسلحة النارية: Kale وSarsılmaz وCanik Arms وYDS.

 

وقال نكي بولات، رئيس اتحاد مصدري الصناعات الدفاعية: “إننا نقوم بتصنيع المنتجات والخدمات لتلبية احتياجات القوات المسلحة التركية بالتنسيق مع رئاسة الصناعات الدفاعية. تطلب القوات المسلحة التركية المنتجات والخدمات ذات القدرات العالية، والتي تتطلب اختبارات ومحاكمات صعبة للغاية”.

 

النجاح الرئيسي في أنظمة الأراضي

 

وتظهر قيمة الاختبارات الصارمة التي تجريها شركات الصناعات الدفاعية التركية في نجاح أنظمة الحرب البرية الخاصة بها. يهدف تطوير هذه الأنظمة إلى معالجة التهديدات المحددة التي تظهر في العمليات القتالية. على سبيل المثال، من أجل الرد على شاحنات صغيرة مسلحة يستخدمها الإرهابيون، أنتجت شركة “نورول ماكينا” (Nurol Makina) منصة الأسلحة المدرعة بالكامل (NMS) وهي مركبة بسرعة تزيد عن 140 كيلومتر في الساعة.

 

قام المهندسون أيضًا بدمج الخبرة القتالية في تصميمهم الفريد للمركبات مثل نظام عبور الفجوة البرمائية السريع الانتشار  (OTTER AAAB).

 

وقال إسماعيل ديمير، رئيس هيئة المشتريات الدفاعية التركية (SSB): “الأنظمة البرية مجال نرى فيه قيمة استثماراتنا بطريقة ملموسة، حيث يتم تقليل التبعية الأجنبية ولدينا مجموعة واسعة من المنتجات”.

 

وأضاف : “في الجيل الجديد من الدبابات القتالية الرئيسية والمركبات القتالية المدرعة والمركبات المدرعة التكتيكية ذات العجلات التي يمكن تكييفها مع المهام المختلفة والمركبات الأرضية غير المأهولة وغيرها من الأنظمة البرية التي قمنا بتطويرها، أخذنا متطلبات ومعايير عمليات الناتو في الاعتبار منذ بدء المشاريع”.

 

تصدير السلاح خارج حدود تركيا

 

مع نجاحها في إنتاج أنظمة أسلحة عالية الجودة لجيشها، اتجهت تركيا للتصدير إلى دول أخرى. في الشرق الأوسط والشرق الأقصى وكذلك داخل الناتو.

 

ولا تركز صناعة الدفاع التركية فقط على تلبية متطلبات مقاتلي الحرب ولكن أيضًا على تطوير منتجات جديدة لتلبية هذه الاحتياجات بسرعة. بجهودها المشتركة في الإنتاج ونقل التكنولوجيا إلى كازاخستان والمملكة العربية السعودية وماليزيا والإمارات العربية المتحدة وأذربيجان وإندونيسيا؛ أصبحت صناعة الدفاع في تركيا أيضًا مزوّدًا تقنيًا لمختلف البلدان.

 

وفي الوقت الحالي تطور الشركات التركية أنظمة للتعامل مع سيناريوهات قتالية متعددة، تتراوح من التفجيرات الانتحارية إلى الحرب تحت الأرض وحرب الأنفاق إلى الأسلحة الدفاعية الموجهة.

 

 

المصدر: turkpress

زر الذهاب إلى الأعلى