أخبار عالميةالأخبار

الشرطة الأمريكية تقتحم قنصلية بكين بهيوستن وتعتقل عالمة صينية

اقتحمت السلطات الأمريكية، السبت، قنصلية بكين في مدينة هيوستن، بعد أن رفض موظفوها تسليم مفاتيحها، رغم إخلائهم المقر بأمر من واشنطن، وسط استعدادات، في المقابل، لإخلاء قنصلية للولايات المتحدة في الصين.

 

وتزامن ذلك مع اعتقال عالمة أحياء صينية في سان فرانسيسكو، بأمر فيدرالي، بدعوى إخفائها العمل مع جيش بلادها في الأوراق التي قدمتها للحصول على تأشيرة دخول الولايات المتحدة، بحسب موقع شبكة يو أس تودي.

 

ونشرت وسائل إعلام بينها وكالة “رويترز” نبأ خلع رجال يعتقد أنهم تابعون لوزارة الخارجية الأمريكية البوابة الخلفية لمقر القنصلية الصينية بهيوستن، فيما نشرت حسابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع وصورا تظهر حشدا أمنيا في محيط المقر.

 

وزعمت وسائل إعلام أن قنصلية الصين في هيوستن حاولت إخفاء العالمة “جوان تانغ”، المطلوبة لمكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي “أف بي آي”.

 

وكانت واشنطن قد أمرت الصين بإغلاق قنصليتها في هيوستن قبل أيام، ما أثار توترا شديدا بين الجانبين، وردت بكين بإغلاق قنصلية الولايات المتحدة في مدينة تشنغدو.

 

وقال مسؤولون في واشنطن إن قرار إغلاق القنصلية الصينية يأتي على خلفية ممارستها “جهودا غير مقبولة لسرقة أسرار شركات أمريكية وأبحاث طبية وعلمية”، وهو ما ترفضه بكين.

 

بدوره قال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين للصحفيين إن بعض الموظفين الأمريكيين في قنصلية شينغدو “انخرطوا في أنشطة خارج صلاحياتهم وتدخلوا في شؤون الصين الداخلية وعرضوا أمنها ومصالحها للخطر”.

 

وشوهدت، السبت، عربات تنقل محتويات القنصلية الأمريكية وسط استعداد موظفيها للإخلاء، واحتشاد كثيف للأمن الصيني في محيط المقر.

 

 

المصدر: عربي 21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى