أخبار عالميةالأخبار

الصين تكثف استعداداتها العسكرية لحسم قضية تايوان

حذرت تايبيه، الأربعاء، من “تكثيف” بكين استعداداتها العسكرية لحسم قضية تايوان، وذلك في أعقاب تدريبات عسكرية صينية قرب الجزيرة.

 

وقال وزير الخارجية التايواني، جوزيف وو، بمؤتمر صحفي: “بالنظر إلى الاتجاه على المدى البعيد، يبدو أن الصين تكثف تدريجيا استعدادها العسكري وبخاصة في الأجواء أو في المياه قرب تايوان”.

 

وأضاف: “ما تعكف عليه الصين الآن هو مواصلة تكثيف الاستعداد لحسم قضية تايوان.. التهديد يتزايد”، مشيرا إلى أن الصين أجرت “محاكاة” لعدة هجمات عسكرية على تايوان.

 

وشدد “وو” على قلق تايبيه إزاء ما يجري، مؤكدا في المقابل أنها تعزز علاقاتها الأمنية مع حلفائها بما فيهم الولايات المتحدة، التي لا تربطها علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان لكنها أقوى داعم دولي لها ومورّد أسلحتها الرئيسي.

 

ولم يصدر على الفور تعليق من بكين، التي تعتبر الجزيرة جزءا من أراضيها وسيادتها، وترفض المساعي الغربية لـ”سلبها” منها.

 

وتشكو تايوان من تكثيف الأنشطة العسكرية الصينية المنذرة بالخطر قرب أراضيها في الأشهر الأخيرة.

وتقول الصين إن مثل هذه التدريبات ليست بالأمر غير المعتاد وإنها تهدف لإظهار عزم البلاد على الدفاع عن سيادتها.

وتحدثت وزارة الدفاع التايوانية في حزيران/يونيو عن ثماني وقائع دخلت فيها طائرات عسكرية صينية منطقة الدفاع الجوي وأرسلت فيها تايوان إنذارات لاسلكية تأمر فيها الطائرات بالخروج من المنطقة.

وتتزامن هذه التطورات مع توتر شديد بين الولايات المتحدة والصين بشأن العديد من الملفات، بما فيها الاتهامات الأمريكية للعملاق الآسيوي بجرائم إلكترونية وانتهاكات بحق الإيغور.

 

وفي تطور خطير، الأربعاء، أمرت واشنطن بإغلاق قنصلية بكين بمدينة هيوستن الأمريكية خلال ثلاثة أيام، وتوعدت الصين بالرد.

 

 

المصدر: عربي 21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى