اخبار تركياالأخبار

استطلاع شركة الأبحاث (Ipsos) : تركيا الأكثر نجاحًا في مكافحة وباء كورونا وأمريكا الأسوأ

أظهر استطلاع أجرته شركة الأبحاث الرائدة (Ipsos) أن غالبية الأتراك يرون أن بلدهم هي الدولة الأكثر نجاحًا في مكافحة جائحة “كوفيد 19” بفضل أداء العاملين في مجال الرعاية الصحية ووزارة الصحة في البلاد.

 

الاستطلاع الذي أجري عبر الإنترنت مع 800 شخص، وجه أسئلة للمشاركين عن رأيهم في أداء تسع دول في مكافحة الوباء.

 

ووفقًا للنتائج، تصدرت تركيا القائمة، وجاءت كوريا الجنوبية في المركز الثاني، في حين كانت الولايات المتحدة الأسوأ في التعامل مع الجائحة، إذ يرى سبعة من كل عشرة أشخاص شاركوا في الاستطلاع أن أداء الولايات المتحدة في إدارة الأزمة كان الأسوأ، تليها إيطاليا.

 

ويظهر الاستطلاع أن أغلبية الأتراك ما يزالون متشائمين بشأن مستقبل الوباء على الرغم من التحول إلى “الوضع الطبيعي الجديد”، إذ حيث عليهم الامتثال لقواعد مثل ارتداء الأقنعة في أثناء ممارسة روتينهم اليومي.

 

ويعتبر الرأي المتشائم أكثر انتشارًا بين من يتمتعون بأعلى وأقل وضع اجتماعي اقتصادي.

 

ويظهر الاستطلاع أن القلق الذي تم الشعور به في الأيام الأولى للوباء حل محله التعب، وهذا الشعور بالتعب أكثر شيوعًا بين النساء.

 

وقال سيدار جيديك، الرئيس التنفيذي لشركة (Ipsos Turkey)، لوكالة الأناضول إن من أجريت معهم المقابلات يعتقدون أن العاملين في مجال الرعاية الصحية ووزارة الصحة قد نجحوا في محاربة الوباء.

 

وأشار جيديك إلى أنه في الايام الأولى للاستطلاع كانت نسبة الراضين عن أداء الحكومة في محاربة الوباء أقل من 90٪ ثم ارتفع إلى 95٪.

 

وقال جيديك إن الأتراك على دراية بالمشكلات الكبيرة التي تواجهها بعض الدول في مكافحة الوباء، وهي الولايات المتحدة والبرازيل، وكذلك إيطاليا وإسبانيا.

 

ولفت إلى أن الأتراك كانوا حريصين على ارتداء الأقنعة، وكان تسعة من كل عشرة أشخاص يرتدون الأقنعة، بينما كانت العادات الصحية الشخصية الدقيقة موجودة بالفعل في المجتمع التركي قبل تفشي الوباء.

 

الشيء الوحيد الذي أخفق فيه الأتراك، وفقا لجيديك، هو التباعد الاجتماعي، إذ إن النزعة الاجتماعية لدى الشعب التركي للتجمع  تعد مشكلة خطيرة تحتاج إلى حل.

 

وقال جيديك إن النساء أكثر وعيًا من الرجال بخطر الوباء منذ الإبلاغ عن الحالات الأولى، وكانت مستويات القلق بين الرجال أقل مقارنة بالنساء.

 

 

المصدر: turkpress

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى