اخبار تركياالأخبار

سفينة التنقيب عن النفط تشرع في أول عملياتها في البحر الأسود

بدأت سفينة التنقيب التركية “الفاتح” اليوم الاثنين، أولى عمليات التنقيب لها في البحر الأسود، وفق ما أعلنت عنه مؤسسة البترول التركية.

 

ووصلت سفينة “الفاتح” إلى شواطئ يني كابي بإسطنبول، بشهر أبريل/ نيسان الماضي، قادمة من شرقي البحر المتوسط، لتبحر بعدها نحو البحر الأسود في 29 مايو/ أيار الماضي، تزامنا مع الذكرى 567 لفتح القسطنطينية “إسطنبول حاليا” على يد الخليفة العثماني محمد الفاتح.

 

وتعد سفينة الحفر “الفاتح”، ضمن أفضل 5 سفن حفر حول العالم، لامتلاكها تكنولوجيا فائقة، حيث تصنف ضمن سفن الجيل السادس، كما تعتبر من أهم سفن الحفر التركية، يصل طولها إلى 229ىمترا، وعرضها 36 مترا، وتزن نحو 51 ألف و283 طن، وستستخدم في عمليات التنقيب في البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط.

 

وتمتلك تركيا إلى جانب سفينة “الفاتح”، سفينة أخرى لا تقل أهمية عنها وهي سفينة “ياووز”، والتي كانت تقوم إلى جانبها بأعمال التنقيب في مناطق الترخيص  بشرق المتوسط  لصالح تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية.
وكان الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق أعلن عن دراسة فرض عقوبات على تركيا بسبب أعمال التنقيب في البحر الأبيض المتوسط، لترد وزارة الخارجية التركية، أن عمليات التنقيب التي تقوم بها السفن التركية، تشمل منطقة الترخيص في جنوب الجزيرة وفقا لتراخيص العمل الممنوحة لشركة البترول التركية من قبل جمهورية شمال قبرص التركية عام 2011.

 

 

المصدر: وكالة نيو ترك بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى