أخبار عالميةالأخبار

وباء جديد يسببه أكل “المرموط” يهدد الصين ويقتل خلال 24 ساعة

تناقلت وسائل إعلام صينية – مع استمرار العالم في مواجهة وباء كورونا الذي لم ينقضِ بعد – خبراً عن انتشار وباء جديد في الصين، قيل إنّه جاء نتيجة أكل حيوان “المرموط” من فصيلة السنجابيات، حيث من الممكن أن يقتل خلال 24 ساعة من الإصابة به.

 

وبحسب موقع “خبرلار” الإلكتروني التركي، فإنّ سكّان “بايانور” التابعة لـمنغولية في الصين،  باتوا يعيشون حالة من القلق والذعر، بعيد الإعلان عن خطر من المستوى الثالث، وذلك عقب وفاة شخصين بسبب إصابتهما بما يُسمّى بـ”الطاعون الدبلي”  قيل إنّه انتشر نتيجة أكل حيوان المرموط.

 

يحمل خطر الانتشار

ووفقا للمسؤولين الصينيين، فإنّ حالة الخطر المُعلن عنها ستستمر حتى نهاية العام، حيث دعوا المواطنين إلى اتخاذ سبل الوقايا اللازمة، وذلك لكون الوباء يحمل خطر الانتشار والعدوى.

 

وكذلك حثّ المسؤولون المواطنين ممن يجدون أعراض غير مألوفة على مراجعة أقرب مركز صحي لإجراء الاختبارات اللازمة.

 

ومن جهة أخرى أصدر المسؤولون قراراً يمنع صيد الحيوانات التي يُعتقد بأنّها مصدر الوباء الجديد، وخصوصا أنّ منظمة الصحة العالمية أكّدت بأنّ الطاعون الدبلي ينتشر عبر القوارض الصغيرة، حيث تبيّن أنّه في حال عدم تلقي العلاج المناسب خلال المدة المطلوبة، قد يقتل الطاعون المصاب خلال 24 ساعة.

 

ما هي أعراض الإصابة به؟

 

1- تورّم والتهاب في الغدد اللمفاوية الأقرب للمكان الذي دخلت منه البكتيريا إلى الجسم.

 

2- نزيف في أماكن التورّم والالتهاب في حال كانت الإصابة متقدمة.

 

3- في حال عدم البدء بالعلاج اللازم خلال الوقت المناسب، قد تنتشر البكتيريا في كافة الجسم وبالتالي تتسب في حالة تسمّم وانخفاض أداء الرئة.

 

ما هو المرموط؟

هو أكبر حيوان في فصيلة السنجابيات. يعيش في الجحور ويوجد في مناطق كثيرة من نصف الكرة الشَّماليَّة. يعيش مرموط الألب في الصَّيف في أعالي جبال الألب والهملايا، أما في الشتاء فإنه ينزل إلى أراضي الرعي ليدخل في السبات الشتوي في جحور صغيرة. يبلغ طول المرموط من 30 إلى 60 سم، وله أرجل قصيرة وأذنان صغيرتان وذيل يصل طوله حتى 25سم، ومعظمها لديه فراء رمادية على الظهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى