أخبار عالميةالأخبار

الرئيس الإيراني: نواجه أقسى ضغط اقتصادي في ظل أخطر جائحة

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأحد، إن بلاده تواجه أقسى ضغط اقتصادي، في ظل جائحة فيروسية لم يشهد لها العالم مثيلا منذ نحو قرن.

 

وخلال اجتماع لجنة مكافحة فيروس كورونا المستجد، قال روحاني إن البلاد لم تشهد وباء كهذا منذ 140 عاما، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية “ارنا”.

 

وأضاف أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة، التي لا تعاني من عقوبات اقتصادية أجنبية، تعاني رغم ذلك من تفشي “كورونا” وانعكاساته الاقتصادية.

 

وتابع: “ازداد مستوى البطالة بمقدار 25 بالمئة في أمريكا، وتسبب المرض بانخفاض الناتج القومي الإجمالي، والحال ذاته لدى معظم الدول الصناعية”.

وقال: “باعتبارنا بلدا يعاني هذا المرض، ومن الحظر المفروض علينا، لم نقترض من البنك المركزي (الإيراني) خلال السنتين الماضيتين، ولن نحتاج لذلك حتى نهاية العام الحالي”.

وتسببت العقوبات الأمريكية في تقليص إنتاج إيران من النفط الخام إلى متوسط 1.9 مليون برميل يوميا، مقارنة بـ 3.85 ملايين قبل العقوبات وفق بيانات “أوبك”، فيما تراجعت الصادرات إلى أقل من 100 ألف برميل يوميا.

وبلغ عدد وفيات كورونا في إيران 10 آلاف و364 وفاة، من إجمالي عدد الإصابات الذي تجاوز 222 ألفا، وسط تشكيك غربي بالبيانات الرسمية.

 

 

المصدر: عربي 21

زر الذهاب إلى الأعلى