اخبار تركياالأخبار

صناعة السيارات التركية تتوقع مبيعات قياسية

تتوقع صناعة السيارات التركية أن تصل المبيعاتُ إلى مستوىً قياسيٍّ في حزيران/ يونيوعلى خلفية حزم قروض السيارات الممنوحة من قبل البنوك التركية وتأجيل العديد من الطلبات بسبب جائحة كوفيد19.

 

وذكرت صحيفة غونيش التركية اليومية أنه بحسب وكالات السيارات الكبرى في جميع أنحاء البلاد، يمكن أن يشهد السوقُ مبيع ما بين 60 ألف و65 ألف سيارة في حزيران/ يونيو، بزيادةٍ قدرُها 40 بالمئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. وراجع القطاع توقعات مبيعات السيارات الإجمالية لعام 2020، متوقعًا مبيع 650 ألف سيارة بزيادةٍ بنسبة 35 بالمئة مقارنةً بعام 2019.

 

ومن جهته قال رئيس شركة “هيونداي أسان” (Hyundai Assan) في تركيا، مراد بيركال، إن ارتفاع الطلب الملحوظ في حزيران/ يونيو قد شجّع القطاع على مراجعة توقعات المبيعات السنوية من 430 ألف إلى 550 ألف سيارة.

 

وأضاف أن السيارات الجديدة التي تصلُ إلى المتاجر تُباعُ بشكلٍ فوريّ، وأن تجار السيارات يواجهون صعوبةً في الحفاظ على المخزون.

 

وأفاد العديدُ من وكلاء السيارات أن نقص الإمدادات يمكن أن يفرض انتكاساتٍ على المبيعات المستقبلية، فمخزون السيارات لا يزال محدودًا بسبب اضطرابات سلاسل التوريد العالمية الناجمة عن جائحة كوفيد19.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “بيجو” (Peugeot) في تركيا، إبراهيم أناتش، إن إجمالي مبيعات السيارات قد يصلُ إلى 650 ألف سيارة لهذا العام، لكن هذا يعتمد على توريد السيارات الجديدة.

 

وبحسب أوور سكاريا، مؤسس شركة لاستشارات إدارة السيارات، فإن مبيعات شهر حزيران/ يونيو كان من الممكن أن تصل إلى 15 ألف سيارة على الأقل إذا كان لدى القطاع المخزون الكافي.

 

وقال سكاريا: “حدثت طفرة في الطلب على السيارات الجديدة والمستعملة منذ بداية حزيران/ يونيو ونعتقد أن هذا سيستمر حتى نهاية العام”.

 

الطلبُ على السيارات الفاخرة يرتفع أيضًا

 

من المتوقع أن يتعافى كذلك الطلب في سوق السيارات الفاخرة التركي بسرعةٍ بعد الركود خلال الوباء، وفقًا لمدير علامةٍ تجاريةٍ للسيارات الفاخرة.

 

وفي لقاءٍ له مع صحيفة خبر تورك اليومية يوم الاثنين الماضي، قال أوزغور سوسلو مديرُ كلٍّ من “ألفا روميو” (Alfa Romeo) و”جيب” (Jeep)، إن علامات السيارات التجارية الفاخرة عانت من انخفاضٍ في المبيعات خلال شهري نيسان/ أبريل وأيار/ مايو بسبب تفشي وباء كوفيد19، إلا أن السوق قد انتعش من جديدٍ مع إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية بعد أن أُغلقت لثلاثة أشهرٍ كإجراءٍ وقائيٍّ لمنع انتشار الوباء.

 

وقال سوسلو إن على القطاع مراجعة توقعات المبيعات لعام 2020 من 55 ألفًا إلى 45 ألفًا بناءً على حالة انتشار الوباء، وأضاف أن التوقعات المعدلة ستعتبر ناجحةً بالنظر إلى مدى تعطل الصناعة خلال الأزمة.

 

المصدر: turkpress

زر الذهاب إلى الأعلى