أخبار عالميةالأخبار

تركيا وقطر أكبر المانحين للمساعدات لدول جنوب الصحراء لمكافحة فيروس كورونا

قال مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS)  في تقرير نشر مطلع الأسبوع الحالي إن تركيا وقطر والإمارات العربية المتحدة من بين المانحين الرئيسيين للدول الأفريقية جنوب الصحراء لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

 

وأدرج مركز الأبحاث الأمريكي دول الشرق الأوسط الثلاث ضمن 11 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي الذي أرسلت حكوماته ومؤسساته وقطاعاته الخاصة التمويل والإمدادات والأطباء إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء.

 

وأوضح التقرير أن كلا من تركيا وقطر والإمارات العربية المتحدة  قدمت مساعدات إلى 10 دول أفريقية على الأقل، على الرغم من الخلافات السياسية بين الدول الثلاث.

 

اتخذت المساعدة أشكالا مختلفة. ووفقًا لوسائل الإعلام التركية، تبرعت وكالة التعاون والتنسيق التركية، وهي جزء من مكتب رئيس الحكومة، بالطعام إلى 150 عائلة في العاصمة الكينية نيروبي في مايو/ أيار. وقال الصندوق القطري للتنمية الحكومي إنه أرسل 10 أطنان من الأقنعة ومعدات الحماية وغيرها من الإمدادات الطبية إلى الصومال في مايو.

 

وقد أقر بعض القادة الأفارقة بالدعم، حيث عبر رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، عن امتنانه لحكومة الإمارات العربية المتحدة بعد أن أرسلت 15 طنا من الأقنعة ومعدات الحماية ومساعدات طبية إضافية إلى البلاد في أبريل/ نيسان.

 

وقالت CSIS إن دولًا أخرى أعلنت دعمها للاتحاد الأفريقي أو القارة عمومًا، لكن تركيا وقطر والإمارات العربية المتحدة والدول الأخرى المدرجة في القائمة قدمت مساعدة مباشرة للدول الإفريقية.

 

وقال المركز إن الدول الأخرى التي تبرعت للعديد من دول إفريقيا جنوب الصحراء هي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا والهند والصين وكوريا الجنوبية وكوبا.

 

يشار إلى أن تركيا أرسلت مساعدات طبية إلى أكثر من 60 دولة في أنحاء العالم لمكافحة تفشي وباء كورونا، من بينها بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وأمريكا وصربيا وكوسوفو والبوسنة والهرسك وشمال مقدونيا والجبل الأسود وليبيا وفلسطين وجنوب إفريقيا، وذلك في إطار الجهود التركية لمحاربة تفشي الوباء عالميا.

 

المصدر: turkpress

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى