أخبار عالميةالأخبار

روسيا تعتزم الاستفادة من التجربة التركية في مكافحة فيروس كورونا

أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو ، اعتزام بلاده الاستفادة من التجربة التركية في مكافحة وباء كورونا.

 

جاء ذلك خلال لقاء له، الثلاثاء، مع وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحسب بيان للصحة التركية.

 

وبحث الجانبان سبل التعاون بين البلدين لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا، واتفقا على التعاون وتشارك التجارب في مجال تطوير لقاح ضد فيروس كورونا، وإجراء التجارب السريرية.

 

وأوضح البيان أن أطباء وعلماء أتراك وروس، سيعقدون سلسلة اجتماعات اعتباراً من الخميس المقبل، لترسيخ هذا التعاون، وتبادل التجارب لتطوير لقاح مضاد للفيروس.

 

وزير الصحة التركي، ثمّن التعاون بين أطباء وعلماء البلدين في مجال مكافحة الوباء، مؤكداً استعداد بلاده لمشاركة كافة التجارب المتعلقة بمكافحة الوباء وتطوير لقاح ضد الفيروس.

 

من جهته، قال وزير الصحة الروسي، إنهم يواصلون جهودهم لتطوير لقاح ضد كورونا، مبيناً أن تجارب اللقاح على الحيوانات، أوصلتهم إلى نتائج إيجابية.

 

وأوضح أنهم بصدد البدء بالتجارب السريرية للقاح.

 

وأعرب عن رغبتهم في الاستفادة من التجربة التركية في مكافحة الوباء، ونظام تتبّع الأدوية والمنتجات، مؤكداً أنهم يولون أهمية كبيرة لهذه الأنظمة التي تستخدمها تركيا في الوقت الراهن.

 

وأشار إلى تبادل الآراء مع نظيره التركي، حول تأمين استمرارية اللقاءات بين الجانبين بشكل منتظم، والتعاون في مجال تطوير الأدوية واللقاحات المضادة للفيروس.

 

وحتى مساء الثلاثاء، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم 6 ملايين و415 ألفا، توفي منهم ما يزيد على 378 ألفا، وتعافى أكثر من مليونين و940 ألفا، وفق موقع “worldometer” المختص برصد ضحايا الفيروس.

 

جدير بالذكر أن تركيا شهدت خلال الأيام الأخيرة، تراجعاً بارزاً في تفشي وباء كورونا.

 

وأظهرت بيانات الصحة التركية، أن حصيلة الإصابات بالفيروس ارتفعت إلى 164 ألفا و769، فيما ارتفعت حصيلة الوفيات جراء الفيروس إلى 4 آلاف و563، مقابل تعافي 128 ألفا و947 مصاباً، حتى مساء أمس الاثنين.

 

 

المصدر: turkpress

زر الذهاب إلى الأعلى