اخبار تركياالأخبارليبيا

رسالة تهديد من تركيا إلى خليفة حفتر وعصابته

هددت تركيا بأنها ستعتبر قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر أهدافا مشروعة إذا واصلت هجماتها على مصالحها وبعثاتها الدبلوماسية في ليبيا.

 

وتساند تركيا حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في ليبيا ووقعت اتفاقا للتعاون العسكري مع الحكومة التي تحاول صد هجوم لقوات حفتر.

 

وتعتبر أنقرة قوات حفتر المدعومة من الإمارات ومصر وروسيا من ”الانقلابيين“.

 

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: إذا تعرضت بعثاتنا ومصالحنا في ليبيا للاستهداف فسنعتبر قوات حفتر أهدافا مشروعة. وانتقد البيان الأمم المتحدة لعدم اتخاذها إجراء بعد هجمات حفتر.

 

وأضاف البيان: ليس مقبولا أن تظل الأمم المتحدة بعد الآن على صمتها إزاء هذه المذبحة. وتابع قائلا: البلدان التي تقدم المساعدات العسكرية والمالية والسياسية لحفتر مسؤولة عن معاناة الشعب الليبي وكذلك الفوضى وعدم الاستقرار الذي تُجَر إليه البلاد.

 

وذكرت وزارة الخارجية كذلك أن الهجمات على مطار معيتيقة في طرابلس في وقت مبكر من صباح يوم السبت تشكل ”جرائم حرب“. وكان الهجوم ضمن وابل مكثف من قذائف المدفعية أطلقتها قوات حفتر على العاصمة.

 

وكانت تركيا وإيطاليا قد أعلنتا يوم الخميس أن المنطقة المحيطة ببعثتيهما في طرابلس تعرضت للقصف. وزعم متحدث باسم قوات حفتر عدم مسؤولية قواتهم عن القصف.

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إن قوات حفتر تشهد ”فترة تراجع“ بعد أن عززت تركيا عضو حلف شمال الأطلسي دعمها لحكومة الوفاق الوطني.

 

وقال أردوغان: حتى جهود الدول التي تزوده (حفتر) بدعم مالي غير محدود وأسلحة لن تكون قادرة على إنقاذه.

زر الذهاب إلى الأعلى