أخبار عربيةالأخبارلبنان

قتيل وعشرات الجرحى في مظاهرات مدينة طرابلس اللبنانية

شيع أهالي مدينة طرابلس الثلاثاء شابا قُتل برصاص الجيش اللبناني، وذلك إثر مظاهرات خرجت تنديدا بالأزمة الاقتصادية في البلاد، وأسفرت أيضا عن إصابة واعتقال العشرات.

 

وتداول رواد مواقع التواصل صورا لتشييع جنازة شاب يبلغ من العمر 26 عاما، قيل إنه أصيب بطلق ناري خلال المظاهرات في طرابلس الليلة الماضية.

 

وأعرب الجيش اللبناني عن أسفه لسقوط القتيل، وقال في تغريدة على تويتر إنه فتح تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث، مؤكدا احترامه لحق التعبير عن الرأي شرط ألا يأخذ التحرك “منحى تخريبيا”.

 

كما قال الجيش في بيان إن 54 عسكريا أصيبوا بجروح خلال المواجهات في طرابلس وعدد من المناطق اللبنانية الأخرى، وأكد توقيفه 13 شخصا لقيامهم “بأعمال شغب” وإحراقهم ثلاثة مصارف.

 

وقال ناشطون على مواقع التواصل إن قوات الجيش استخدمت الغاز المدمع والرصاص المطاطي خلال احتجاجات طرابلس أمس، بينما أظهرت وسائل إعلام صورا لمصارف تم إحراقها على يد المحتجين.

 

وأعلنت جمعية مصارف لبنان إغلاق جميع البنوك في طرابلس اعتبارا من اليوم إلى حين استعادة الأمن، كما قررت شركات الصرافة إغلاق أبوابها.

 

من جهته، انتقد نعيم قاسم نائب زعيم حزب الله اللبناني المصرف المركزي بسبب الانخفاض القياسي لليرة مقابل الدولار، وقال إن حاكم المصرف رياض سلامة يتحمل المسؤولية جزئيا، وذلك بعد أيام من انتقاد مماثل لسلامة وجهه رئيس الوزراء حسان دياب.

 

وانخفضت الليرة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي مع انزلاق لبنان بشكل أكثر عمقا في أزمة مالية. كما شهد الأسبوع الفائت تسارعا في الهبوط، مما دفع المصرف المركزي إلى تحديد الحد الأقصى لسعر بيع الدولار في مؤسسات الصرافة عند 3200 ليرة.

 

وقال وزير الاقتصاد راؤول نعمة إن أسعار السلع الاستهلاكية ارتفعت بنسبة 50% منذ أكتوبر/تشرين الأول، بما يتماشى تقريبا مع انخفاض سعر الليرة في السوق الموازية.

زر الذهاب إلى الأعلى