أخبار عربيةالأخبارليبيا

الحكومة الليبية تستعيد 8 مدن من ميليشيات خليفة حفتر وتستولي على أسلحة إماراتية

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية تحريرها 8 مدن غرب العاصمة طرابلس، الإثنين، كانت خاضعة لمليشيات خليفة حفتر.

 

وقال محمد قنونو، المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق، المعترف بها دوليًا: قبل غروب الشمس، سيطرت قواتنا على مدينتي صرمان وصبراتة، ودخلت مدن العجيلات ومليتة وزلطن ورقدالين والجميل والعسة، والتحمت بأهلها الذين استقبلوها بالترحاب، بحسب قناة “ليبيا الأحرار” التلفزيونية.

 

كما بثت قناة “فبراير” التلفزيونية تسجيلًا مصورًا يظهر قواتًا عسكرية، وقالت إنها أمام بوابة مدينة مليتة، بعد طرد مليشيات حفتر الإرهابية منها.

 

وبهذا التطور تكون القوات الحكومية قد واصلت زحفها عبر تحرير مدينتي مليتة والعسة، حيث كان المتحدث العسكري قد أعلن في وقت سابق الإثنين تحرير 6 مدن فقط، قبل أن يرتفع العدد إلى 8.

 

وتحرير هذه المدن يعني أن قوات الحكومة أحكمت سيطرتها على كامل الطريق الممتدة من الحدود التونسية غربًا إلى منطقة أبوقرين شرقًا.

وقالت عملية “بركان الغضب” العسكرية، التابعة للحكومة، إن قواتها نجحت الإثنين في تحرير عدد من المختطفين المحتجزين في سجن صرمان، بينهم أطفال قُصّر، وفق صفحة العملية على “فيسبوك”.

وبسط السيطرة على المدن الستة يعني أن قوات الحكومة الليبية أحكمت سيطرتها على كامل الطريق الممتدة من الحدود التونسية غربًا إلى منطقة أبوقرين شرقًا.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت قوات الحكومة الليبية، الإثنين، استعادة سيطرتها على كامل مدينتي صرمان وصبراتة، من ميليشيات حفتر.

 

وقال مصطفى المجعي، الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، إن قوات الحكومة سيطرت على مديرية الأمن الوطني، ومقر جهاز المباحث الجنائية التابع لمليشيات حفتر في مدينة صرمان.

 

وأشار المجعي إلى استيلاء قوات حكومة الوفاق الوطني على أسلحة وآليات عسكرية، بينها مدرعات، تابعة لمليشيات حفتر.

 

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت قوات الحكومة الليبية بدء معركة تحرير مدينتي صرمان وصبراته من مليشيات حفتر، غربي طرابلس.

 

كما أعلنت أيضا استهداف غرفة عمليات تابعة لميليشيات خليفة حفتر، في قصف جوي لعدة مواقع بمدينة صبراتة، غربي العاصمة طرابلس، وفق تصريح للناطق باسم قوات الحكومة، محمد قنونو، على فيسبوك.

 

ورغم إعلانها، في 21 مارس/ آذار الماضي، الموافقة على هدنة إنسانية للتركيز على جهود مكافحة فيروس كورونا، الذي أصاب 25 شخصا في ليبيا حتى الآن، إلا أن مليشيات حفتر تواصل خرق التزاماتها بقصف مواقع مختلفة بالعاصمة.
وتنتهك قوات حفتر، بوتيرة يومية، وقف إطلاق النار عبر شن هجمات على طرابلس، ضمن عملية عسكرية مستمرة منذ 4 أبريل/ نيسان 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى