اخبار تركياالأخبار

تركيا تحرز تقدم في تحديث الغواصات الباكستانية رغم العقوبات الفرنسية عليها

أعلنت شركة تجارة وهندسة تكنولوجيا الدفاع التركية (STM) أنها تحقق تقدمًا في تحديث غواصات “Agosta 90B” الباكستانية على الرغم من العقوبات والقيود التي فرضتها فرنسا البلد المصنعة للغواصات في شركة “نافال جروب”.

 

وقال المدير العام للشركة، مراد إكينجي، في حديث لوكالة الأناضول: “هذا المشروع يسير بنجاح كبير على الرغم من العقوبات والقيود التي تفرضها فرنسا على الغواصات البحرية.

 

ولم يوضح المسؤول التركي البلد أو الجهة التي فرضت عليها فرنسا العقوبات، أو طبيعة تلك العقوبات والقيود.

 

وأضاف إكنجي: “نأمل  بحلول نهاية هذا الشهر إكمال تجهيز أول غواصة لدينا وإطلاقها وبدء اختباراتها، بما في ذلك اختبارات الغوص”.

 

وكانت الحكومة الفرنسية فرضت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي قيودا جديدة على صادرات الأسلحة والمعدات العسكرية إلى تركيا، خلال عملية نبع السلام التي نفذها الجيش التركي لتطهير مدن وقرى سورية من التنظيمات التي تدرجها تركيا على لوائح الإرهاب.

 

وتتولى الشركة التركية تطوير غواصات “أغوستا 90 بي” (Agosta 90B) الباكستانية، بعد أن اختارتها وزارةُ الدفاع الباكستانية في عام 2016  مفضلة إياها على إحدى الشركات الفرنسية المصنّعة للغواصات.

 

تضمّن العرضُ في البداية تحديثا لنصف عمر الغواصة “أغوستا 90 بي”، وتمّ توسيعُه لاحقًا بإضافة أعمال التحديث لغواصةٍ ثانية. وكجزءٍ من البرنامج، ستعمل STM على تعزيز قدرات الغواصات الباكستانية من خلال إضافة أنظمة طوربيدات مضادّة وأجهزة استشعار قياس صوتي.

 

وقال إكنجي: “إنه على الرغم من عدم توقيع العقد على السفينة الثالثة، فإن الشركة تهدف إلى الانتهاء منه بسرعة بعد الانتهاء من تجربة الملاحة الأولى للغواصة. تهدف باكستان أيضًا إلى تحديث ثلاث غواصات في مخزونها. يمكننا أن نقول بوضوح أننا سنوقع العقد نتيجة لنجاح الغواصة الأولى. لا نعتقد أنه ستحدث أي نكسات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى