اخبار تركياالأخبار

فريق الأبحاث التركي الرابع يصل إلى القطبية الجنوبية

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك، وصول الفريق العلمي التركي الرابع والمكوّن من 24 شخصاً، إلى القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، بعد أن غادر مدينة إسطنبول في التاسع من فبراير/شباط الجاري.

 

وأضاف في بيان صادر عنه، الثلاثاء، أن أعضاء الفريق العلمي التركي نزلوا في جزيرة “هورسهو” حيث مقر القاعدة العلمية التركية.

 

وأوضح الوزير التركي أن الرحلة العلمية التركية الرابعة ستعزز الوجود التركي في القارة القطبية بفضل الأبحاث العلمية للفريق، وستمهد الطريق أمام بلاده، لإنشاء قاعدة علوم دائمة في أنتاركتيكا.

 

وأشار الوزير التركي إلى أن الفريق العلمي التركي سينفذ 15 مشروعا في 3 فئات رئيسية؛ علوم الأرض، والعلوم الحية، والعلوم البحرية.

 

ومن بين أعضاء الفريق العلمي التركي، رئيسة بلدية غازي عنتاب الكبرى، فاطمة شاهين.

 

ويوم التاسع من فبراير/شباط الحالي، انطلقت الرحلة العلمية التركية الرابعة، من مطار إسطنبول الدولي، متجهة إلى القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، وكان وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك، ووالي إسطنبول، علي يرليقايا، في مقدمة مودعي الفريق التركي العلمي.

 

والرحلة العلمية الرابعة، تتم بتنسيق من معهد أبحاث القطب لدى مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية “توبيتاك”، برعاية الرئاسة التركية.

 

ومنذ 2017 نظم فريق علمي يضم نحو 100 عالم تركي، ثلاث رحلات وطنية إلى القارة القطبية الجنوبية، بغرض إجراء بحوث علمية في القارة البيضاء، تحت رعاية رئاسة الجمهورية التركية ووزارة الصناعة والتكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى