العربي الأصيل

قبيلة جهينة

قبيلة جهينة

ترجع قبيلة جهينة بنسبها إلى: جهينة بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن زهرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وقد أختلف النسابة في قضاعه أهي عدنانية أو قحطانيه فمنهم من قال  أنها عدنانية استدلالا بقول زهير بالبيت الذي يقول فيه: قضاعه وأختها مضريه يحرق في حافاتها الحطب الجزل ومنهم من قال أنها قحطانيه، ومنهم الصحابي الجليل عمرو بن مرة الجهني في أعلام النبوة حيث قال: بنسب جهينة ما تقدم ثم أنشد يقول:نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر قضاعه بن مالك بن حمير النسب المعروف غير المنكر في الحجر المنقوش تحت المنبر. لقد اختلف النسابون في أصل قضاعه على ثلاثة أقوال منهم من أرجع نسبه إلى حمير. و منهم من جعله الابن البكر لمعد. ومنهم من صيره جذماً مستقلاً كجذمي قحطان وعدنان. والاختلاف في أصل قضاعه قديم وشائك ويرى أكثر المؤرخين والنسابين على أنه من حمير من قحطان ويرون أنه: قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ويعرب هو أصل عرب اليمن.ويرد بعض الباحثين هذا الاختلاف إلى عوامل سياسية وقبلية نشأت في بداية العصر الأموي ، نشب بسببها نزاع كبير بين النسابين العدنانيين والقحطانيين حول أصل قضاعه.وتعد قضاعه عامل ترجيح مهم بصفتها إحدى كبريات القبائل في الشام في تلك الفترة خاصة في أيام معاوية (رضي الله عنه) خاصة في فترة الفتن التي وقعت في عهده ، لذلك انقسمت قبائل قضاعه الموجودة في الشام إلى فرقتين في وقعة صفين ، إذ أنضم بعضهم إلى علي (رضي الله عنه). أما قضاعه دمشق والأردن فقد انضموا لمعاوية (رضي الله عنه) وقد انتهى النزاع حول نسب قضاعه في تلك الفترة بنسبتها إلى حمير ابن سبأ.ويروي المؤرخون أن قضاعه كان مقيماً في اليمن أرض آبائه وأجداده وحصل له خلاف مع وائل ابن حمير هاجر بسببه إلى الشحر وأقام هناك مع أبنائه و صار ملكاً عليها إلى أن توفى بها وقبره هناك.وينقل الهمداني عن وهب ابن منبه أن قبر قضاعه اكتشف في اليمن زمن الملك عمرو ذي الأذعار الحميري وفيه عمود مكتوب عليه بالمسند على باب مغارة: هذا قبر قضاعه بن مالك بن حمير ملك ثلاثمائة عام ومات. ادخل واعتبر واخرج وازدجروا. في داخل المغارة وجد فوق القبر لوح من الذهب مكتوب عليه بالمسند: أنا قضاعه بن مالك بن حمير.أما مساكن قضاعه و مراعي أغنامهم فقد جعلها البكري جُده من شاطئ البحر و ما دونها إلى منتهى ذات عرق وإلى حيز الحرم من السهل والجبل وواضح من تحديد البكري لمساكن قضاعه في هذه الجهات تأثره بالقول: إن قضاعه من معد. ويذكر البكري أيضاً أن نزار بن معد اجتمعت على قضاعه فاقتتلوا فقُهرت قضاعه وأُجلوا عن منازلهم وظعنوا منجدين. وذكر البكري رواية الأصفهاني حول جلاء قبائل قضاعه، ثم قال: قال ابن شبة: ثم ظعنت قضاعه كلها من غور تهامة. وتشير رواية ابن شبة حول تفرق قبائل قضاعه عن غور تهامة أنهم ساروا إلى الشام ومنهم من اتجه إلى أطراف الجزيرة، وبعضهم سار إلى اليمن مثل بلي وبهراء وخولان وبعدما تموجت قضاعه داخل الجزيرة العربية و خارجها رجع بعض قبائلها إلى موطنهم الأصلي تهامة والحجاز وتفرقوا فيها.يقول البكري: وكان أول من طلع من قضاعه إلى أرض نجد فأصحر في صحرائها جهينة ونهد وسعد هذيم بنو زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه فأقاموا بها زماناً حتى كثروا.ويروي البكري أيضاً عن الهمداني في سبب تفرق قضاعه على وجه آخر حيث يرى أن اختلاف قبائل قضاعه على أميرهم زيد بن ليث بن سود عندما صاروا بالحجاز وهم يريدون الشام سبب رئيسي في تفرقهم، يقول الهمداني عن تفرقهم حتى القرن الرابع الهجري: فمنهم من رجع إلى اليمن ونسلهم بها إلى اليوم وهم بلي وبهراء ومجيد أبناء عمرو، وأقام زيد بن ليث بالحجاز فافترق بها نسله: سعد وعذره وجهينة ونهد. فأما نهد فارتفعت إلى نجد العليا، وقد كانت دهراً بتهامة، و أما من مضى من قضاعه إلى الشام ومصر والبحرين فنسله بها إلى اليوم وهم كلب بن وبرة وتنوخ وسليح و خشين و القين.أما أبناء قضاعه فيذكر النسابون أن له ولداً اسمه إلحاف ولم يعقب قضاعه ولداً غيره فولد إلحاف بن قضاعة: عمران وعمرو وأسلم، بضم اللام ، ومن هؤلاء الثلاثة تفرعت قبائل قضاعه.فمن بني عمرو بن إلحاف بن قضاعه: حيدان وبهراء وبلي.ومن بني أسلم بن إلحاف بن قضاعه: سود ، الذي أنجب: ليثاً وحوتكة وإياساً.وولد ليث بن سود بن أسلم: زيد وولد زيد بن ليث: سعد هذيم وجهينة ونهد.ومنهم تفرقت مجموعة قبائل: أسلم وجهينة وسعد هذيم ونهد أبناء زيد بن ليث بن سود بن إلحافي (إلحاف) بن قضاعه، و يروي الإخباريين أن عز قضاعه وشرفها في بني نهد، وكان أول بيت في قضاعه في حنظلة بن نهد، و كان صاحب فتاحتهم وهو حكمهم الذي يحكم به, وتفرق بنو نهد بن زيد بن ليث إلى بطون كثيرة، منهم من دخل في قبائل أخرى، ومنهم من سكن الجنوب وأكثرهم استقر في منطقة نجران ووادي تثليث والبلدان التابعة لها و منها الهجيرة.ويشير القشقلندي في قلائد الجمان إلى أن المشهور من قبائل قضاعه في الجاهلية والإسلام حتى القرن التاسع الهجري ثمان قبائل هي:1- جهينة: وهم بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه. وهي قبيلة كبيرة تسكن الحجاز ومصر والشام. وما تزال تحتفظ باسمها وبكثير من أماكنها حتى الآن. وقد عرف منهم عدد كبير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.  2- بلي: وهم بنو بلي بن عمرو بن إلحاف بن قضاعه، منازلهم بالحجاز وبعضهم نزح إلى مصر. و ما تزال بقية هذه القبيلة في أماكنها إلى الآن والنسبة إليهم بلوي. ومنهم الصحابة كعب بن عُجرة ، وأبو بُردة ابن نِيار وجِبَارة بن زُرارة، وغيرهم.3- كلب: وهم بنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعه. كانوا في الجاهلية ينزلون دومة الجندل ومنهم اكيدر دومة الجندل الذي كتب له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتبوك ، وأطراف الشام. واليوم هم فخذ من قبائل جهينة 4- عذرة : وهم بنو عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه ، وإليهم ينسب الحب العفيف ، ويضرب المثل بالحب العذري.5- بهراء: وهم بنو بهراء بن عمرو بن إلحاف بن قضاعه ، انتشروا في القرن التاسع الهجري ما بين بلاد الحبشة وصعيد مصر ، وكثروا هناك.وكثير منهم اليوم ينتمي مباشرة لقبيلة جهينة ومن بهراء جماعة من الصحابة رضي الله عنهم. منهم: المقداد بن الأسود.6- جرم: وهم بنو جرم واسمه علاف بن زبان بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعه. وقد سكنوا نجداً مدة من الزمن ولهم وادي العقيق المعروف الآن باسم وادي الدواسر ، ويشير بعض النسابين إلى وجود بقايا قبيلة جرم القضاعية في نجد إلى الآن ومن منازلهم ما بين غزة وبلاد لاشراة من جبال الكَرَك.7- بنو نهد: وهم بنو نهد بن زيد بن ليث بن سُود بن أسلم بن الحافي بن قضاعه والنسب إليهم النهدي وانتشروا في نجد وشرقي الجزيرة.8 – بنو مهرة وهم: بنو مهرة ابن حيدان بن عمر بن الحافي بن قُضاعه.وإليهم تنسب الإبل المهريه. ومنهم زهير بن قِرْضَم ، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم. وبقايا بني مهرة موجودون بمشارق اليمن إلى الآن.

Exit mobile version