اخبار تركياالأخبار

تركيا تنتج بخبرات محلية قنبلة خارقة للتحصينات

أعلن رئيس الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، اليوم الأربعاء، استمرار عمليات تسليم القنبلة محلية الصنع من نوع NEB الخارقة للتحصينات والتي تم تطويرها بخبرات محلية كاملة.

 

وأضاف دمير في تغريدة على حسابه في “تويتر”، أن “عمليات تسليم القنبلة الخارقة للتحصينات NEB ماتزال مستمرة، وجرى إنتاجها من قبل شركة MKEK التركية وتطويرها بالتعاون مع معهد البحوث العسكريه  TÜBİTAK SAGE.

 

وأوضح دمير أن القنبلة تتمتع بكفاءة عالية بالاختراق في السرعات المنخفضة والزاويا الحادة، إضافة لمؤقت انفجار قابل للبرمجة، ويمكن استخدامها ضد أنواع مختلفة من الأهداف.

 

وتستخدم القنبلة NEB في تدمير التحصينات ولديها القدرة على اختراق الاسمنت المسلح والانفجار داخل تحصينات العدو وتدميرها، كما يمكن تركيبها على طائرات F-16/F-4 التابعه لسلاح الجو التركي ومستقبلا على طائرة  F-35.

 

ويتكون نظام القنبلة يتكون من اثنين من الرؤوس الترادفية الرأس الحربي الأول هو المسؤول على خلق تفجير يولد قوة هائلة وصدمة تأثير قوية على الخرسانة من خلال الحرارة الشديدة وصدمة الإنفجار، وهذا يسمح للرأس الحربية الثانية للاختراق من خلال هيكل الخرسانة المسلحة والإنفجار في الداخل.

 

الخصائص الفنية

 

الطول : 2600 مم

القطر: 457.2 مم

الوزن: 870 كلغ

نوع المتفجرات

الرأس الحربي الأمامي: PBX-110 في ظرف HONOR-1 MOD 4

الرأس الحربي الرئيسي: PBX-109 في ظرف FMU-152 A/B

نظام التوجيه الليزري Paveway II

نظام توجيه GPS تركي الصنع ويدعى HGK

 

الأهداف والتحصينات:

 

الملاجئ المحصنة تحت الأرض

حظائر الطائرات المحصنة

مراكز القيادة والسيطرة

السدود

الجسور

منشآت الرادار والدفاع الجوي

بطاريات الصواريخ

المنشآت الصناعية

 

وتولي تركيا أهمية قصوى لتعزيز الصناعات الدفاعية، وحققت تقدما كبيرا بالانتقال من بلد مستورد للاحتياجات العسكرية إلى بلد مصدّر لها، وذلك في إطار سعيها للاعتماد على الذات والاستغناء عن الخارج في توريد السلاح.

 

وتملك الصناعات الدفاعية التركية، تأثيرا ودورا هاما على الصعيد العالمي، ساعدها في ذلك نجاحها في مجال صناعة الطيران والفضاء، والطائرات بدون طيار من نوع (SİHA)، التي أنجزت مهام ناجحة في مناطق جغرافية مختلفة في كل من سوريا وليبيا وحتى العراق.

 

المصدر: turk-now

زر الذهاب إلى الأعلى