اخبار تركياالأخبار

السفير التركي في السودان: لن ننسى وقوف السودان معنا

أكد السفير التركي في السودان عرفان نذير أوغلو أن تركيا لن تنسى وقوف السودانيين إلى جانبها، وذلك بمناسبة يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية، والذي يوافق ذكرى المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 تموز/يوليو 2016.

 

وقال نذير أوغلو، الجمعة، في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، إن نحيي هذا العام لذكرى السادسة لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذها تنظيم (غولن) الإرهابي.

 

وأضاف: لن ننسى قط إخواننا السودانيين الأوفياء، الذين قاموا بالدعاء لأجل تركيا وشعبها وتظاهروا في شوارع الخرطوم (العاصمة السودانية) مساندين وداعمين لنا، نحن ممتنون لدعمكم.

 

وأثارت تغريدة نذير أوغلو ردود فعل إيجابية من قبل مغردين سودانيين، تفاعلوا مع كلام السفير التركي.

 

وقال المغرّد جبريل: في تلك الليلة دعيت لتركيا كأني تركي، كان عمري 16 عاما وعندما سمعت بمحاولة الانقلاب أصابني الهلع والخوف، كأن الأمر يخصني وحدي.

 

وقال حساب الداقام في تلك الليلة أظهر الشعب التركي أنه لا يجامل في حقوقه أبداً، احتراماتي.

 

وشهدت العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف تموز/يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لتنظيم “غولن” الإرهابي، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم الولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومطار “أتاتورك” الدولي بإسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من الولايات.

 

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية تتبع للانقلابيين كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أوقع نحو 251 شهيدًا وإصابة ألفين و 196 آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى