الخميس 16 أغسطس 2018 م - 5 ذو الحجة 1439هـ - 11:47 مساءً

راهبان قبطيان يحاولان الانتحار في دير وجد رئيسه مقتولا

الأربعاء 08 أغسطس 2018 م راهبان قبطيان يحاولان الانتحار في دير وجد رئيسه مقتولا
جريدة العربي الأصيل

أقدم راهبان مصريان على محاولة الانتحار، أمس الإثنين، في دير أبو مقار في منطقة وادي النطرون في محافظة البحيرة، شمال مصر، حيث قتل رئيس الدير الأنبا إبيفانيوس، وعثر على جثته أمام غرفته، في واقعة نادرة يشوبها الغموض، أواخر يوليو/ تموز الماضي.

 

وقالت مصادر إن الراهب الأول يدعى فلتاؤس المقاري، حاول الانتحار من خلال قطع شريان يديه، وإلقاء نفسه من طابق مرتفع في الدير، ونُقِلَ إلى مستشفى وادي النطرون لمحاولة إنقاذه، قبل أن ينقل إلى أحد مستشفيات القاهرة.

 

أما الثاني، فهو الراهب أشعياء المقاري، الذي تناول مادة سامة، صباح أمس الإثنين، بعدما أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أمس الأول الأحد، قرارا بتجريده من رهبنته وعودته لاسمه وائل سعد تواضروس.

 

وجاءت محاولتا الانتحار بعد مقتل رئيس الدير، وهي الواقعة التي اتخذت على إثرها الكنيسة الأرثوذكسية عدة قرارات، منها وقف قبول الرهبان داخل الأديرة لمدة عام؛ ومنع الرهبان من الظهور الإعلامي وغلق صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

كما أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أمس الأول الأحد، اعتماد البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قرارا رسميا بتجريد الراهب أشعياء المقاري من رهبنته وعودته لاسمه وائل سعد تواضروس.

ونفت، أمس، أن تكون للتجريد علاقة بواقعة مقتل رئيس دير أبو مقار.

 

وقال القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إنه لا علاقة بين عزل «المقاري» وبين مقتل أبيفانيوس.

 

وأوضح في بيان أن: الراهب المجرد قد سبق وأن تم التحقيق معه من قبل لجنة شؤون الرهبنة والأديرة بداية العام الحالي، وصدر قرار بإبعاده عن الدير لمدة 3 سنوات، ولكن مجموعة من رهبان ديره وقعوا على التماس طلبوا خلاله العفو عنه والإبقاء عليه في الدير، وتعهدوا بمساعدته على تغيير مسلكه الخاطئ، وقدموا الالتماس وقتها لرئيس الدير الأنبا إبيفانيوس، الذي رفع الالتماس بدوره للبابا تواضروس الثاني، بطريرك الكرازة المرقسية، مشفوعًا بتوسلٍ من رئيس الدير للبابا، بقبول الالتماس، وهو ما حدث.

 

وأضاف: لكن استمرت الأوضاع كما هي ولم تتغير سلوكياته الخاطئة، ما دعا اللجنة المجمعية إلى إعادة التحقيق معه وإصدار قرار بتجريده.

 

وتابع أن التحقيقات ما زالت جارية، ولم توجه الشرطة حتى الآن أي اتهام لأي شخص من الدير أو غيره.




اضف تعليق






تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع العربي الاصيل 2015
Powered By