الخميس 16 أغسطس 2018 م - 5 ذو الحجة 1439هـ - 11:46 مساءً

مخيمات النهضة بالقرآن الكريم .. فكرة مُستحدثة وانجازات متزايدة

الأحد 08 يوليو 2018 م مخيمات النهضة بالقرآن الكريم .. فكرة مُستحدثة وانجازات متزايدة
جريدة العربي الأصيل

صلاح الدين حفافصة.

 

النهضة بالقرآن بالكريم هو مشروع قرآني شباني نهضوي تحت اشراف جمعية المعالي للعلوم والتربية، انطلق سنة 2013 بفكرة طرحها بعض الشباب كانت مقتبسة في الأصل من مخيمات الحفظ المقامة في غزة والتي كانت تضم آلاف المشاركين، يتمثل المشروع أساسا في تخصيص مخيمات حفظ مكثف بشكل دوري في مختلف الولايات الجزائرية بدون استثناء.

 

وصل عدد المخيمات خلال سنة 2017 الى 57 مخيمات في 23 ولاية، أخرج 103 من الخاتمين من ضمن 2980 مشاركا، والأرقام في زيادة كل سنة مع تطوير وتنظيم المناهج المطبقة في التحفيظ لتلائم الخطة التي قام عليها هذا المشروع، وهي اعداد جيل متشبع بثقافته وهويته الاسلامية، حافظا للقرآن، ونافعا لوطنه وأمته. بينما تبقى الأهداف الكبرى للمشروع تأسيس أول مؤسسة وطنية للقرآن الكريم تخرج 15 ألف حافظ لكتاب الله، ومعهد متخصص في الدراسات القرآنية، و6 معاهد جهوية وفروع عبر 48 ولاية خلال 10 سنوات.

 

تعتمد مخيمات الحفظ على منهجية مستحدثة تجمع بين الطريقة التقليدية والعصرية في التحفيظ، بتخصيص ثلاثة أحزاب على الأقل يحفظها الفرد المشارك، ويتخلل البرنامج دروس في التجويد والتلاوة، ودورات في مهارات الحفظ، وكذا رحلة وأسمار يستمتع بها المشاركون حتى يستأننفوا الحفظ بروح جديدة وطاقة اضافية مما يعينهم أكثر على حفظ أكبر قدر من الأحزاب خلال 12 يوما من مدة المخيم.

 

يتم تطبيق مشروع النهضة بالقرآن عبر فضاءات متنوعة منها، مخيمات ولائية، جهوية ووطنية للحفظ المكثف خلال العطل الأكاديمية، دورات لتعليم أحكام التلاوة، دورات في التفسير والتدبر وعلوم القرآن، الاجازة، التعاون مع الزوايا والمدارس القرآنية، تخصيص تطبيق الكتروني لمتابعة الأفراد.

 

رسالة مشروع النهضة بالقرآن الأولى والأخيرة هي اعداد جيل رباني قرآني حافظ للقرآن الكريم، عارفا بأحكامه ومطبقا لها، يساهم في نهضة وطنه وأمته، وفق مرجعية واضحة تتسم بالوسطية والاعتدال.




التعليقات

1 fouad الاثنين 09 يوليو 2018 م اللهم بارك و زد

2 أيوب بوجعطيط الأربعاء 11 يوليو 2018 م بارك الله فيك

اضف تعليق






تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع العربي الاصيل 2015
Powered By