الخميس 20 سبتمبر 2018 م - 10 محرم 1440هـ - 11:15 صباحاً

موريتانيا وتركيا تفتحان الأبواب أمام تعاون موسع

السبت 03 مارس 2018 م موريتانيا وتركيا تفتحان الأبواب أمام تعاون موسع
جريدة العربي الأصيل

لم تستمر زيارة أردوغان لنواكشوط التي هي أول زيارة لرئيس تركي لموريتانيا، سوى ساعات قليلة، لكنها تمخضت عن إعلان لإرادة سياسية قوية بتعزيز الشراكة في مجالات الاستثمار وفي مجال الشراكة الاقتصادية والمساعدة الفنية. وأدرج البيان المشترك الذي صدر فجر أمس، زيارة الرئيس أردوغان ضمن «تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والجمهورية التركية، تلك الروابط التي، أكد البيان، أنها تستمد قوتها من التاريخ المشترك والتي تطورت خلال السنوات الأخيرة بعد زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لتركيا عام 2010 التي أعطت دينامية جديدة للعلاقات الثنائية، ومكنت من تحديد أولويات الشراكة الموريتانية التركية، خصوصا في مجالات الاستثمار والمساعدة الفنية والمبادلات الاقتصادية». «وعبر الرئيسان، وفقا للبيان المشترك، عن ارتياحهما لمستوى التطور في العلاقات بين البلدين الذي تجسد في توقيع العديد من الاتفاقات في مختلف المجالات، وفي إرساء آلية للتشاور الدبلوماسي المنتظم، وفي مستوى تبادل الزيارات».

 

كما عبرا عن «إرادتهما في تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين عبر آليات التحفيز في الاستثمار وفي مجالات الزراعة والبنى التحتية والسياحة والطاقات المتجددة والمعادن والمحروقات وسياسة الهجرة والتجارة.» وفي هذا السياق قرر الرئيسان إنشاء لجنة مشتركة تكلف بمتابعة تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين البلدين.

 

وعبر الرئيسان «عن ارتياحهما لتنظيم المنتدى الاقتصادي الثنائي الموريتاني التركي المنظم في نواكشوط وقررا اتخاذ الإجراءات الملائمة لتحفيز القطاعين الخصوصيين والعموميين الوطنيين من أجل ترقية شراكة تخدم مصالح الطرفين بهدف استغلال الإمكانات الاقتصادية الهامة في البلدين».

 

ووقع الجانبان الموريتاني والتركي خلال هذه الزيارة مجموعة من اتفاقيات ومذكرات التعاون في عدة مجالات، بينها اتفاقية حماية وتعزيز الاستثمارات بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والحكومة التركية، ومذكرة تفاهم في مجال الهيدروكربون والمعادن، واتفاقية للتعاون في مجال الصيد والاقتصاد البحري.

 

ووقعت الحكومتان التركية والموريتانية كذلك اتفاقية في مجال السياحة، كما وقعتا مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة، ومذكرة تفاهم أخرى للتعاون الثنائي في مجال إقامة ونشاط الجاليات. وشهدت زيارة الرئيس التركي لموريتانيا كذلك توقيع اتفاقية وقف المعارف التركية بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة الجمهورية التركية، كما تم التوقيع على بروتوكول للتعاون في مجال منح الدراسة المخصصة لطلاب التعليم العالي بين الحكومتين الموريتانية والتركية.

 

وخصص للرئيس التركي استقبال شعبي ورسمي كبير شارك فيه بشكل موسع مناضلو ومناضلات وأنصار حزب التجمع الوطني للإصلاح المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين. وعبأ حزب التجمع على صفحات التواصل مناضليه لاستقبال الرئيس التركي.




اضف تعليق






تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع العربي الاصيل 2015
Powered By