الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - 28 محرم 1439هـ - 06:35 مساءً

وكالة دولية تحذر من البطاطا المقلية

الجمعة 11 أغسطس 2017 م وكالة دولية تحذر من البطاطا المقلية
جريدة العربي الأصيل

قامت وكالة معايير التغذية بالتحذير من ان زيادة حرارة الفرن لطبخ أغذية نشوية بسرعة يمكن ان يسبب حرقها وتكون مواد مسرطنة وسمية لذا قامت بتحذير البريطانيين رسميا من ان الشبس من الممكن ان يسبب السرطان وأشار خبراء الصحة الى ان حرق الأطعمة النشوية مثل البيتزا والتوست والكيك من الممكن ان يكون السبب في الاصابة بالأمراض.


وأكد الخبراء ضرورة ان يتم طبخ الطعام مثل الشبس الى ان يصبح لونه ذهبيا فقط وبحسب الارشادات المكتوبة على المنتج. ويجب عدم زيادة حرارة الفرن بهدف تسريع الطبخ لأن ذلك يزيد فرصة حرق الطعام وذلك لأنه يسبب تكون مركب الاكريلاميد في الأغذية وشدد الخبراء على ضرورة ان يعلم العامة بأن هذا المركب الكيماوي ضار ، وضرورة ان يعرف من يطبخ الطعام كيفية طبخ وتحضير النشويات بطريقة آمنة وتفادي تكون هذه الطبقة الكيماوية.


فالتفاعل الكيماوي يسبب تكون مادة سمية كيماوية تسمى اكريلاميد، وهي تتكون نتيجة احتراق السكر البروتين الموجود في الاغذية النشوية عند طبخها بدرجة حرارة اكبر من 120 سيليزية والمقصود بالطبخ هنا هو التحمير في الفرن والشي والقلي والتحميص ومثيلاتها اما الغلي في الماء الساخن والطهي بالبخار او الميكروويف فلا يسبب هذا النوع من التفاعلات.


وقد وجد معدل مرتفع من هذا المركب الكيماوي في عدة انواع من الأغذية مثل الشبس ومنتجات البطاطا والوافل والبان كيك والبسكويت والبطاطا المقلية والقهوة وعجينة البيتزا وحتى رقائق الإفطار.




اضف تعليق






تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع العربي الاصيل 2015
Powered By